الجيش الأوكراني يُعلن بدء استخدام قاذفات الصواريخ الأمريكية هيمارس

للمرة الأولى منذ بداية الحرب

دولي – مصدر الإخبارية

كشفت مصادر عسكرية مُطلعة، اليوم الاثنين، عن بدء استخدام الجيش الأوكراني أول دفعة من قاذفات الصواريخ الأمريكية “هيمارس”، فيما أعلنت قوات لوغانسك الموالية لموسكو عن مُحاصرة ما يزيد عن آلاف عسكري أوكراني قرب مدينة ليسيتشانسك”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، إن “الدفعة الثانية من قاذفات الصواريخ هيمارس التي يصل مداها إلى 80 كيلومترًا، ستصل إلى أوكرانيا الشهر المقبل”.

ويُؤكد خبراء عسكريون، أن قاذفات “هيمارس” التي تلقتها أوكرانيا تُعد من الأنظمة بعيدة المدى التي تخترق عِدة مئات من الكيلومترات، كتلك التي يمتلكها الجيش الأمريكي.

وكان صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن قاذفات الصواريخ المُعلن عنها ستجعل ضرب أهداف رئيسية في ساحة المعركة في أوكرانيا أمرًا ممكنًا بشكل أكثر دقة”، مع تأكيد العاصمة كييف على أنها لن تستخدم القاذفات “لضرب الأراضي الروسية”.

وأفاد مسؤول دفاعي أميركي بارز -الجمعة- بأن روسيا تُحاول دون جدوى اعتراض سبيل الأسلحة الغربية المُتدفقة إلى أوكرانيا، بما يشمل أنظمة صواريخ بعيدة المدى، حيث تأمل كييف حسم ميدان المعركة التي استمرت عِدة أشهر.

وكان حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي في أوكرانيا، أعلن سيطرة روسيا على بلدة ميكولايفكا، قُرب الطريق رئيسي في الطريق إلى مدينة ليسيتشانسك، التي كانت سابقاً بؤرة للمعارك الدامية.

وأضاف في بيانٍ صحفي، أن القتال مستمر في مدينة سيفيرودونيتسك في منطقة دونباس، حيث كانت روسيا تتقدم ببطء منذ عدة أسابيع، مشيرًا إلى أن القوات الأوكرانية تلقت أومر بالانسحاب منها.

وأشار غايداي إلى أن القوات الأوكرانية صدت هجومًا روسيًا على الضواحي الجنوبية ليسيتشانسك، المدينة الوحيدة في المنطقة التي لا تزال تحت السيطرة الكاملة للمقاتلين الأوكرانيين.

أقرأ أيضًا: للمرة الأولى منذ بداية الحرب.. إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في كييف