خبراء التغذية: بعض الخضراوات يُفضل تناولها مسلوقة

وكالات – مصدر الإخبارية

غالباً ما نسمع أنه يفضل تناول الخضار على طبيعتها لمزيد من الفائدة ولبقاء خواصها كما هي، ولكن وجد الخبراء أن بعض الخضراوات من الأفضل تناولها مسلوقة.

وأفادت البروفيسورة مارغريتا كوروليوفا خبيرة التغذية الروسية بأن بعضاً من الخضراوات تحقق الفائدة القصوى منها من خلال سلقها، وأكدت أنها لا تفقد خصائصها بعد المعالجة الحرارية، بل تزداد.

وتشرح “بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون الموجودة في الخضراوات تصبح سهلة الامتصاص بعد المعالجة الحرارية، وخير مثال على ذلك الجزر”، وأوضحت أن امتصاص فيتامين А الموجود في الجزر المسلوق يصبح أسهل وأفضل مما هو في الجزر النيء.

وأشارت إلى أن المعالجة الحرارية تُنشط مركب الليكوبين الموجود في الطماطم والفلفل الحار، وتحسن عملية امتصاصه، والذي يعتبر مهماً لصحة الأنسجة وحالة الدم وصحة الرجال.

ولا تنصح الخبيرة من يعاني من أمراض الجهاز الهضمي من تناول اللفت والفجل، لاحتوائهما على ألياف غذائية خشنة، والتي قد تصبح سهلة الهضم بعد طهيها.

وعن كيفية المعالجة الحرارية، نوهت إلى أن ضرورة أن تكون معتدلة، حتى لا تؤثر على الخضار، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يرتفع نسبة السكر في البنجر أو الجزر.

وأخبرت أنه بالإمكان، غمس الخضار بماء يغلي لمدة 2-3 دقائق، أو في فرن بدرجة حرارة 60-70، أو شواية هوائية مدة دقيقتين لكل جانب، أو على البخار مدة لا تزيد عن 5 دقائق على درجة حرارة 80-90.

وشددت على الطهي بالأغلب، لأن بعض الخضار قد تحتوي مواد سامة مثل البنجر والبروكلي في حال كانت نيئة.

اقرأ أيضاً: إذا كنت من محبي الخضراوات المخللة.. توقف فوراً عن الإفراط في تناولها