إكوادور تُناقش عزل رئيس البلاد وسط احتجاجات حاشدة

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت الجمعية الوطنية في الإكوادور، إنها ستناقش خلال جلستها اليوم السبت، محاكمة الرئيس غييرمو لاسو، على ضوء أزمة سياسية خطيرة واحتجاجات حاشدة تهز البلاد منذ أسبوعين.

وذكرت الخدمة الصحفية للبرلمان على “تويتر” أنه ستناقش الجلسة الكاملة للجمعية التشريعية والبت في إقالة الرئيس الدستوري للجمهورية وفقًا للجزء 2 من المادة 130 من دستور الجمهورية على أساس التماس من ثلث أعضاء على الأقل.

وطالب رئيس البرلمان فيرجيليو ساكيسيلا بعقد الاجتماع الخاص بقضية الإقالة بناء على طلب من 47 نائبًا من اتحاد فصيل “Unes”.

من ناحيته، أكد رئيس الإكوادور غييرمو لاسو في خطاب وجهه إلى المواطنين أن الشرطة والجيش الإكوادوري لحماية المواطنين والمؤسسات في البلاد من العنف غير المنضبط أثناء الاحتجاجات سيقومون بـ”الاستخدام التدريجي للقوة”.

وأوضح لاسو أن “القصد الحقيقي من العمل العنيف تنظيم انقلاب، محذرًا المجتمع الدولي من التهديد الذي تتعرض له الديمقراطية في الإكوادور”.

وحث السكان الأصليين، الذين تجمعوا في العاصمة “بذرائع كاذبة”، إلى العودة إلى التجمعات من أجل سلامتهم، واعدا بحل مشاكلهم المتراكمة على الأرض.

وبدأت الاحتجاجات في الإكوادور ضد السياسات الاجتماعية والاقتصادية لقيادة البلاد في 13 حزيران (يونيو) في تظاهرات صغيرة وبعد أسبوع غطت البلاد بأكملها.

اقرأ/ي أيضًا: الصين تعلن حالة التأهب القصوى بعد تحليق طائرة أمريكية قرب تايون