تعرف على نفسك من خلال طعامك

وكالات – مصدر الإخبارية

في بحث قد يجعلك تنتبه إلى ما نفسك وما تأكله، أكد الباحثون أن نوعية طعامك الذي يحدد شخصيتك والحالة التي تمر بها.

وفي مقال لأستاذ علم النفس التجريبي في جامعة أكسفورد تشارلز سبنس بعنوان “ما الرابط بين الشخصية وسلوك الطعام؟” ذكر أن الباحثون أنشئوا عدداً من الروابط القوية بين خصائص الشخصية، وتفضيلاتها وحساسيتها للأذواق الخمسة الأساسية.

وتتمثل الأذواق الخمسة بالحلو والمر والمالح والحامض ومذاق أومامي (وهو مصطلح ياباني والمعروف شعبياً بالطعم اللذيذ).

أما فيما يتعلق بالخصائص الشخصية فتتمثل في نظرية السمات الخمسة التي تحدد الشخصية وهي الضمير الذي يميل صاحبها للتنظيم والانضباط، والوفاق التي تصف الشخص المحترم المتسامح والمتعاون، والعصبية المنجذبة للقلق والاكتئاب، والانفتاح للشخص المقبل على التجارب، وأخيراً الانبساط للباحثين عن الإثارة والنشاط والأنس والطاقة.

وأفاد سبنس بمقاله بأن هذه السمات ترتبط بجوانب مختلفة من سلوك الناس الغذائي، ما يثير الاهتمام، بحيث يؤثر الانبساط أو الانطواء على سلوك الطعام.

ويشرح البروفيسور، أن أصحاب سمة الانبساط الباحثين عن الإحساس ينعكس في طعامهم الي يأكلونه وقد يختارون طبقاً حاراً أكثر من الانطوائيين، إضافة إلى الأطعمة المالحة التي تميل للحداثة.

وأخبر بأن الأشخاص الأكثر انفتاحاً من المرجح أنهم سنفتحون على الطعام، وبالتالي تجربة الأكلات الجديدة، في حين يختار الأفراد القلقين مجموعة أضيق بكثير من الأطعمة.

وفي إحدى الدراسات، تناول المشاركون الذين سجلوا درجات أعلى من المتوسط ​​في الانبساط، نحو 4.5 حصص أكثر من الفاكهة والخضروات مجتمعة في الأسبوع مقارنة بأقرانهم الذين كانوا أقل انبساطاً.

وأشار البروفيسور سبنس في مقاله إلى أن هؤلاء الأشخاص حسب الدراسة، يستهلكون كميات أقل من الأطعمة غير الصحية، مثل رقائق البطاطس أو البطاطا المقلية.

ومع ذلك، ليس من الجيد أن يكونوا من محبي الأطعمة ذات المذاق المر، حيث ظهرت تفضيلات الذوق المر بشكل عام كمؤشر قوي للميكيافيلية، والاعتلال النفسي، والنرجسية، والسادية اليومية.

اقرأ أيضاً: هل تعرف ماذا تقول حركة الماوس عن شخصيتك؟