الخضري: 80 بالمئة من الأسر في غزة أمنها الغذائي مُهدد بفعل الحصار

غزة- مصدر الإخبارية

أشاد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، اليوم الجمعة، بتقرير الأمم المتحدة بشأن الحالة الإنسانية في قطاع غزة، ووصفه بالمهم، مشددًا على أنّ 80 في المئة من الأسر في القطاع أمنها الغذائي مُهدد بفعل الحصار.

وقال الخضري إن التقارير الأممية مهمة وتنبع من دراسات وواقع عملي من أهم مؤسسة دولية في العالم، ويجب أن تشكل بداية عمل حقيقي، تستلهم منها كل المؤسسات المعنية الدولية والعربية والإسلامية لبدء خطوات رفع الحصار.

وأضاف: “قد يكون للمتغيرات الإقليمية والدولية دوراً في تغييب قضية الحصار – إلى حد ما- عن أولويات المؤسسات الإنسانية والحقوقية، والمجتمع الدولي، إلا أن هذا التقرير مهم جداً لإعادة طرح هذه القضية من جديد، ووضع آليات عملية لإنهاء الحصار”.

ولفت إلى أن ما تحمله التقارير والتصريحات من خطورة الواقع الإنساني والاقتصادي بسبب الحصار وما يتضمنه من أرقام صادمة “80 في المئة من الشباب في قائمة البطالة”، تتطلب مضاعفة العمل الدولي، واتخاذ الإجراءات القانونية والإنسانية والأخلاقية لمساعدة غزة وإنقاذها ورفع الحصار عنها.

وأكد أن البوابة الحقيقية لإنهاء المعاناة رفع الحصار وفتح كافة المعابر، وإدخال البضائع والمواد الخام اللازمة للصناعات دون قوائم ممنوعات، والسماح بحرية الحركة للأفراد والبضائع.

ووصف الحصار غير قانوني وغير أخلاقي وغير إنساني بـ “العقوبة الجماعية” للسكان في غزة، واستمراره فيه خرق فاضح لكل المواثيق الدولية، داعيًا إلى خطوات عملية لإنهاء المعاناة ورفع الحصار الإسرائيلي الممتد للعام الخامس عشر.

وأوضح الخضري أن الحصار يتناقض مع مبادئ القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مضيفًا: “الحصار لم يترك ركناً في غزة إلا وأصابه، فاستهدف الصحة والتعليم والاقتصاد والاعمار والبنى التحتية وكل مناحي الحياة، ورفع معدلات البطالة والفقر لنسب تُصنف من الأعلى عالميًا”.

اقرأ/ي أيضًا: الاقتصاد تُعلن تشكيل خلية إدارة أزمة الأمن الغذائي بعضوية هذه الوزارات