الشعور بالدوار وعلاقته بمستوى ضغط الدم

وكالات – مصدر الإخبارية

أشار الدكتور يوري سيريبريانسكي أخصائي أمراض القلب أن الشعور بالدوار يشير إلى مشكلات الضغط عادة، وأوضح ما يمكن عمله في حالة الشعور به.

ووضح الأخصائي أسباب الدوار التي غالباً تظهر عند انخفاض مستوى ضغط الدم بشكل مفاجئ، أو ارتفاعه، أي قلبات مستوى ضغط الدم الشرياني.

وفي حديثه لراديو “سبوتنيك” أكد أنه بالإمكان علاج الدوار بشيء بسيط، ونصح بتناول دواء لمن يشعر به بشكل نادر وعادي، أما لمن يتكرر معه بشكل ملفت فعليه مراجعة الأطباء المختصين.

ووجه تعليمات سريعة لمن قد يفاجئه الدوار، وقال “عندما يشعر الشخص بالدوار عليه قبل كل شيء قياس ضغط الدم، فإذا كان مرتفعاً فليتناول الدواء لتخفيضه”. وأضاف “لكن في حالة تكرار الحالة، يجب مراجعة أخصائي أمراض القلب، وأخصائي جراحة الأوعية الدموية وأخصائي طب الأعصاب، لإجراء الفحوصات اللازمة للتشخيص ثم وصف العلاج”.

وشدد على ضرورة زيارة الطبيب المختص تحسباً لمرات قادمة متكررة قد تسبب وقوع الشخص في مكان غير مناسب كالشارع أو على الطريق وغيره.

يشار إلى أن غالبية الناس عادة ما يشعرون بالدوار بسبب ضغط الحياة ومتطلباتها، مما يسبب لهم بانخفاض الضغط المفاجئ أو ارتفاعه وهي حالة غير مرضية، تبقى عابرة إلى أن تتكرر وتستمر لمدة ملحوظة ومثيرة للقلق، والتي تستدعي بعدها زيارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: طرق منزلية بسيطة لعلاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ