الفيدرالي الأمريكي يعلن نتائج اختبارات الإجهاد السنوية

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن جميع المصارف الأمريكية البالغ عددها 33 نجحت اجتياز اختبارات الإجهاد السنوية.

وقال الفيدرالي في بيان إنه في السيناريو الأكثر تشاؤماً بالنسبة للاقتصاد الأمريكي وفق الاختبارات تخسر البنوك ما يصل إلى 612 مليار دولار لكنها ستكون قادرة رغم ذلك على الاستمرار في تقديم القروض للأسر والشركات.

وأضاف أن حجم خسائر البنوك الأمريكية العام الجاري أعلى بمقدار 50 مليار دولار عن العام الماضي.

وأشار إلى أن السيناريو المتشائم يتضمن أيضاً، معدل بطالة بنسبة 10٪ وهبوط بنسبة 55٪ في أسعار الأسهم، وانخفاض 40٪ في أسعار العقارات التجارية.

ارتفع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 8.6٪ في أيار (مايو) 2022، على أساس سنوي مقارنة بـ 8.3٪ في نيسان (أبريل) مسجلاً أعلى مستوى له منذ كانون الأول (ديسمبر) 1981.

وقالت وزارة العمل الأمريكية في بيان، إن معدل التضخم الأساسي، غير الشامل أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع إلى 6٪ في مايو، على أساس سنوي، مقارنة بـ 6.2٪ في أبريل.

وأضافت الوزارة “على أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1٪، وارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 0.6٪ متجاوزاً التوقعات بوصلهما إلى بنسبة 0.7٪ و0.5٪ على التوالي”.

وأشارت إلى أن “أسعار الطاقة ارتفعت بنسبة 3.9٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل، بزيادة سنوية قدرها 34.6٪”. (منذ مايو 2021).

ولفتت إلى أن “أسعار النفط ارتفعت بنسبة 106.7٪، على أساس سنوي، بعد زيادة شهرية قدرها 16.9٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل”.

وأكد وزارة العمل الأمريكية أن ” أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 1.2٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل، وقفزت على أساس سنوي بنسبة 10.1٪”.

وبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة من أجل الحد من الزيادات في الأسعار وكبح التضخم كان أخرها بمقدار 50 نقطة في مايو لتصل إلى مستوى 0.75٪ للمرة الأولى منذ عام 2000.