عرض لشراء شركة توشيبا اليابانية بقيمة 22 مليار دولار

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال تقرير لوكالة رويترز للأنباء إن مجموعة من المستثمرين قدموا إلى شركة توشيبا اليابانية عرضًا لشرائها بقيمة تقدر بـ 22 مليار دولار (3 تريليون ين).

وأضاف التقرير أن العرض ينص على شراء الأسهم من المساهمين بقيمة تصل إلى 7000 ين للسهم الواحد (51.41 دولارًا أمريكيًا).

وأعلنت شركة توشيبا الشهر الماضي أنها تستكشف العديد من الخيارات الاستراتيجية، بما فيها المبيعات. كما أشارت إلى أنه في الأشهر الأخيرة، تم تقديم 8 عطاءات استحواذ مختلفة لها، 6 منها تهدف إلى جعل الشركة خاصة و2 تهدف إلى استمرار وجودها كشركة عامة يتم تداولها في طوكيو.

وتعمل توشيبا في مجالات متنوعة تشمل الحوسبة والبنية التحتية والرقائق والمكونات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والطابعات والبطاريات وغيرها.

وكانت توشيبا تعتزم تقسيم نفسها إلى شركات منفصلة تضم الأولى البنية التحتية والأجهزة الإلكترونية والثانية بقية الأنشطة (تهدف الى تنفيذ الخطة في عام 2024). ومع ذلك، لم يوافق اجتماع المساهمين على الخطة وهي غير مطروحة حاليًا على جدول الأعمال.

أشارت رويترز إلى أنه وفقًا لأحد المصادر، فإن القيمة المذكورة البالغة 7000 ين للسهم الواحد هي السعر الاسمي في النطاق العلوي للعرض في الجولة الأولى، وقد تنخفض لاحقًا، اعتمادًا على أحوال السوق أو الظروف المدرجة في الصفقة بما في ذلك الانفصال.

وقال مستثمر لرويترز فضل عدم ذكر اسمه إن “سعر 6500 ين للسهم يعتبر مرتفعا للغاية”.

وتابع “من المعروف حتى الآن أن الهيئات التي قدمت عرضًا إلى توشيبا بعضها بالتعاون مع: ” مجموعة بلاكستون وبين كابيتال وبروكفيلد لإدارة الأصول وأبولو وبيرينج وسي في سي كابيتال بارتنرزو KKR و MBK”.

اقرأ أيضاً: “توشيبا” تعلن خروجها رسمياً من سوق صناعة الحواسيب بعد 35 عاماً