أكثرهم مثليين.. الصحة العالمية:المصابون بمرض جدري القرود أكثر من 3200 حالة

وكالات – مصدر الإخبارية

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن عدد الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بجدري القرود في ظل التفشي الحالي تجاوز 3200 شخص.

ووجه غيبرسوس خطابه إلى لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية، قائلًا: “قبل ما يزيد قليلًا عن ستة أسابيع، تم إخطار منظمة الصحة العالمية بمجموعة عائلية من ثلاث حالات من جدري القرود دون أي سفر حديث خارج المملكة المتحدة”.

وأكد أنه “منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن أكثر من 3200 حالة مؤكدة من جدري القرود، ووفاة واحدة، إلى منظمة الصحة العالمية، من 48 دولة بما في ذلك نيجيريا، وفي خمسة أقاليم لمنظمة الصحة العالمية”.

وأردف: “إضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ منذ بداية العام عما يقارب 1500 حالة مشبوهة، ونحو 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، لاسيما في الكونغو الديمقراطية وكذلك في إفريقيا الوسطى والكاميرون”.

وحول العدد الأكبر من المصابين بمرض جدري القرود، أوضح غيبرسوس أن غالبية المرضى من الرجال المثليين، مشيرًا إلى أنّ “هناك حاجة إلى مراقبة مكثفة، وأن الحالات في البلدان غير الموبوءة لا تزال في الغالب بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال”.

وأفاد غيبريسوس بأن “انتقال العدوى من شخص لآخر مستمر، وفي نيجيريا نسبة النساء المصابات أعلى بكثير من أي مكان آخر، ومن الأهمية بمكان أن نفهم بشكل أفضل كيفية انتشار المرض هناك”.

وطالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الدول الأعضاء إلى تبادل المعلومات حول الفيروس؛ لأنه سيساعد الوكالة في هدفها المتمثل في دعم الدول لاحتواء انتقال العدوى.

جدري القرود

يُعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا نادرًا ظهر لأول مرة في إفريقيا، وبدء بالانتشار في عدد من دول العالم، وتستمر أعراضه بين 5 و21 يومًا، ويمكن نقل المرض من خلال سوائل الجسم وقطرات الجهاز التنفسي والمواد الملوثة الأخرى.

وتشمل أعراض المرض: حُمى – صداع الرأس – آلام العضلات – آلام الظهر – تورم الغدد الليمفاوية – القشعريرة – التعب – وظهور الطفح الجلدي على الوجه واليدين والقدمين الذي سبب الحكة أحيانًا.

اقرأ/ي أيضًا: بسبب طبيعته التمييزية.. الصحة العالمية بصدد تغيير اسم فيروس جدري القرود