للمرة الأولى منذ مقاطعة طال أمدها.. أمير قطر يزور مصر

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت مصادر دبلوماسية لوكالة “رويترز”، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيزور مصر يوم الجمعة، في أول زيارة له للقاهرة منذ اتفاق البلدين، العام الماضي، على إنهاء مقاطعة طال أمدها.

وقالت المصادر إن الزيارة تأتي من أجل عقد اجتماع رسمي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، يوم السبت.
وحول الزيارة، ولم تعقب السلطات القطرية بَعدّ على الزيارة والاجتماع الذي سيعقد خلالها.

وفي ذات السياق، ويأتي قرار أمير قطر ليزور مصر بعد أيام من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة والإعلان عن صفقات استثمارية بين مصر والسعودية بقيمة 7.7 مليار دولار.

جدير بالذكر أن مصر والسعودية والإمارات والبحرين قد قاطعت قطر عام 2017؛ بتهمة دعم أنشطة الإرهاب، وبدورها نفت قطر الاتهام.

وفي آذار (مارس) 2021، قال مجلس الوزراء المصري إن “القاهرة والدوحة اتفقتا على توقيع اتفاقات استثمارية بقيمة خمسة مليارات دولار، في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين”، وذلك بعد معاناة مصر من مصاعب اقتصادية نتيجة للحرب في أوكرانيا.

في شباط (فبراير) 2021، استضافت الكويت أول محادثات بين وفدين مصري وقطري حول آليات تنفيذ المصالحة.

ويشار إلى أنه بعد 20 يومًا من المصالحة الخليجية، أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة والدوحة اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية، مما يجعل مصر الأولى التي تفعل ذلك رسميًا بموجب اتفاق عربي أنهى خلافًا استمر طويلًا مع قطر.

وبدأت قطر ومصر منذ المصالحة الخليجية مرحلة جديدة في العلاقات بعد سنوات من التوتر على خلفية دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين، وشن إعلامها حملات ضد النظام المصري منذ عزل الجيش الرئيس المنتمي للإخوان محمد مرسي في 2013، والذي توفي لاحقًا في السجن.

وكان اللقاء الأول بين أمير قطر الشيخ تميم والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ الخلاف بين البلدين، في قمة انعقدت بالعراق العام الماضي، حيث التقى الشيخ تميم بالسيسي.

ويذكر أن أمير قطر الشيخ تميم وطأت أقدامه مصر آخر مرة في عام 2015.

اقرأ/ي أيضًا: قمة تجمع رؤساء الأردن ومصر والبحرين في شرم الشيخ