وزيرة الثقافة السورية تمنع فنانيين لبنايين من الغناء في دار أوبرا دمشق

وكالات – مصدر الإخبارية

قررت وزيرة الثقافة السورية د. لبانة مشوح، حرمان الفنانين اللبنانين هبة طوجي ‏وأسامة الرحباني، من الغناء في دار أوبرا دمشق، طوال حياتها، وذلك بعد إلغاء حفلين لهما كان من المقرر أن يحيياه ‏هناك في شهر 1ىذار (مارس) الماضي.

واعتبرت مشوح أن إلغاء طوجي والرحباني حفليهما يأتي بسبب ضغوط سياسية، قائلة: “لم تكن تتخيل أن أحد من أسرة الرحابنة بتاريخهم الكبير والعريق أن يخضع لضغوط سياسية كبيرة والمؤسفة من أجل إلغاء حفليهما”، واصفة الإلغاء بأنه “فصل ناقص جدًا”. وفق صريحها لإذاعة “سوريانا إف إم”.

وأكدت مشوح أن الفنانة هبة طوجي بينت موقفها على “فيسبوك”، وكانت متأثرة جدًا، وهو موقف غير مستحب”، بحسب رأيها.

وأفادت بأن وزارة الثقافة السورية لم تطلب من الفنانين أن يحييا حفلاتهما على مسرح دار أوبرا دمشق، مشيرة إلى أنهما طلبا ذلك.

وأوضحت أنه بعد طلبهما “تمت دراسة الموضوع من جانب لجنة البرمجة، وعُرض عليها ومنحته الموافقة لكونهما فقط من أسرة الرحابنة، وذلك قبل أن يتخذا قرارهما بإلغاء الحفلات”.

وأردفت وزيرة الثقافة السورية د. لبانة مشوح في تصريحاتها الإذاعية أن “هبة طوجي وأسامة الرحباني هم من خسرا ودفعا الثمن، وأنه لن يتم استقبالهما مجددًا في دار الأوبرا طالما هي على قيد الحياة”.

وأشارت إلى أن ما صدر عنهما “كان كبيرًا جدًا”.

وفي وقتٍ سابق، ألغى الفنانين أسامة الرحباني وهبة طوجي حفليهما اللذين كانا مقررين يومي 9 و 10 آذار (مارس) في أوبرا دمشق، بعدما انسحب أسامة وهبة من دون تقديم أي أعذار واضحة أومقنعة. بحسب الجهة المنظمة للحفل.

وتعقيبًا على ذلك، قالت شكرة شمس أكاديمي، المنظمة لحفل الفنانين، إننا “نأسف ونستغرب انسحاب الرحباني وطوجي المفاجئ رغم التنسيق والتفاهم المسبق بيننا على تحديد موعدي الحفلين في أوبرا دمشق، وبعد أن تم نشر بوسترات دعائية للحفلين على حساباتهما الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، وبعد الاتفاق مع أهم الجهات في سوريا لتكون راعية للحفلين واقتراب نفاذ تذاكر دخول الحفلين المتفق عليهما”.

يُذكر أن الفنانة اللبنانية هبة طوجي أعلنت لجمهورها أنها قررت إلغاء حفلها في دار أوبرا دمشق، بعد أن فوجئت أن “الصحف والوسائل الإعلامية تناولت الحفل وسمحت لنفسها بإدخالها في صراعات ودهاليز، وجدل لم تختره”.

اقرأ/ي أيضًا: قرار بمنع مطرب المهرجانات عمر كمال من الغناء لهذا السبب