مؤسسة الحق - جائزة برونو كرايسكي

وثقت جرائم الاحتلال.. مؤسسة الحق تحصد جائزة برونو كرايسكي 2022

الضفة الغربية – مصدر الإخبارية

نالت مؤسسة الحق الفلسطينية، جائزة “برونو كرايسكي” لحقوق الإنسان لعام 2022، بعد اختيارها من هيئة خبراء محلفين/ات مستقلة، تقديرًا لجهودها البارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان.

واعتبرت الحق، في بيان، أن اختيارها لتسلّم الجائزة جاء “تعبيرًا عن التضامن مع المؤسسة ودعمها؛ لا سيما في ظل الهجمات الأخيرة غير المسبوقة التي تتعرض لها مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان الفلسطينية، وإسهامًا في تعزيز قيم حقوق الإنسان على المستوى الدولي”. وفق موقع المؤسسة.

وأكدت على التزامها الثابت في الاستمرار بجهود المناصرة والسعي للإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة حقه في تقرير المصير.

وأكدت الحق أيضًا على أنها ستكمل مسيرتها في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده، وما يرتبط به من نظام الفصل العنصري والحصانة الواسعة التي يتمتع بها الاحتلال على جرائمه.

بدوره، قال عضو مجلس إدارة مؤسسة الحق منير نسبية خلال حفل التكريم واستلام الجائزة: “إنه وفي ظلّ تقليص المساحات المتاحة أمام المدافعين/ات عن حقوق الإنسان والمؤسسات الحقوقية في فلسطين، منحتنا مؤسسة برونو كرايسكي الجائزة لتؤكد أنّه لا يمكن إسكات صوت العدالة أو كتمه؛ فالأفراد والجماعات الذين يكافحون من أجل قضية حقوق الإنسان”.

وتابع أن المكافحين من أجل حقوق الإنسان سيجدون دائمًا من يدعمهم في كل مكان رغمًا عن كل الصعوبات التي تعترض طريقهم.

جاء ذلك خلال حفل التكريم في فيينا في الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو 2022، وجرى تسليم الجائزة للمؤسسة على يد القاصّ والروائي اللبناني القدير؛ إلياس خوري.

جائزة “برونو كرايسكي” لحقوق الإنسان

أُقيمت الجائزة عام 1976 تكريمًا لإرث وإنجازات وزير الشؤون الخارجية النمساوي السابق برونو كرايسكي، إذ تمنح هذه الجائزة كل عامين للأفراد والمؤسسات والمشاريع المتعلقة بحقوق الإنسان؛ تكريمًا لما يقدموه في سبيل تطوير وحماية المعونة الإنسانية الدولية لحقوق الإنسان.

وتُمنح الجائزة للأفراد والمؤسسات باعتبارهم “رمزًا فارقًا للوقوف في وجه القيود الجسمية المفروضة على حقوق الإنسان”.

مؤسسة الحق

في وقتٍ سابق، وتقديرًا لجهودها في الدفاع عن حقوق الإنسان، حصدت “الحق” على عددٍ من الجوائز المرموقة، منها: جائزة فايز صايغ التذكارية؛ وجائزة معبد روثكو للالتزام بالحقيقة والحرية؛ وجائزة مؤسسة كارتر-مينيل لحقوق الإنسان، وجائزة خوزنبينينج للمدافعين/ات عن حقوق الإنسان؛ وجائزة الإنجاز التي تقدمها جمعية الرعاية للمنظمات غير الحكومية؛ وجائزة مؤسسة بي-أل الدنماركية لحقوق الإنسان؛ وجائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان؛ وجائزة حقوق الإنسان والأعمال التجارية؛ وجائزة غوين سكينر لحقوق الإنسان.

اقرأ/ي أيضًا: دائرة حقوق الإنسان: جريمة الشهيد علي حرب تدق ناقوس الخطر في فلسطين

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version