للمرة الأولى منذ بداية الحرب.. إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في كييف

وكالات- مصدر الإخبارية

أعلنت وسائل إعلام عبرية، أنه للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، تمت إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأوكرانية كييف، وتقديم بعض الخدمات للإسرائيليين.

وذكرت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أن “السفير الإسرائيلي في أوكرانيا ميخائيل برودسكي، أعاد فتح السفارة في كييف، بوجود طاقم السفارة لعدة أيام”، موضحًا أن ”الهدف من ذلك هو تقديم بعض الخدمات القنصلية“.

وأشارت الخارجية إلى أن ”أكثر من 80 شخصًا حصلوا على خدمات قنصلية من السفارة الإسرائيلية في كييف خلال اليومين الماضيين، إضافة إلى تقديم خدمات مشابهة في مدينة لفيف، الواقعة غرب أوكرانيا“.

وعلق السفير برودسكي على إعادة الافتتاح، قائلًا: “وجود دبلوماسي إسرائيلي في كييف مهم جدًا بالنسبة لنا، كما أنه إشارة أخرى لدعم أوكرانيا”.

وبيّنت الخارجية أنّ ”الخدمات القنصلية التي سيتم تقديمها للإسرائيليين في كييف ولفيف ستكون متاحة في أوقات متفاوتة وبتنسيق مسبق”.

ووصل وفد إسرائيلي إلى كييف، أخيرًا لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية، التي سبق أن نقلت إلى مدينة لفيف، بالقرب من الحدود البولندية.

وترأس الوفد برودسكي، حيث تعتبر المرة الأولى التي يصل فيها مسؤولون إسرائيليون إلى كييف منذ إخلاء السفارة الإسرائيلية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية شباط (فبراير).

وأفاد موقع ”واللا“ العبري بأن ”مناقشات داخلية في وزارة الخارجية، جرت في الأسابيع الأخيرة، بشأن إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في كييف“، مضيفًا أن ”مسؤولين بوزارة الخارجية والسفير الإسرائيلي في كييف أعربوا عن دعمهم لإعادة فتح السفارة“.

وفي وقت سابق، أعادت عدد من الدول الأوروبية فتح سفاراتها في كييف في الأسبوعين الماضيين، كما أن الولايات المتحدة أعادت دبلوماسيها إلى أوكرانيا، لكنهم ما زالوا يعملون من منشأة موقتة في لفيف، ويحضرون اجتماعات في كييف مرة كل بضعة أيام.