الدليل الأثري “غزة هاشم بوابة الشام”.. إعلان انطلاق وسط احتفاء حكومي بغزة (صور)

خاص – مصدر الإخبارية 

نظمت وزارة السياحة والآثار، اليوم الخميس، مؤتمر إصدار الدليل الأثري “غزة هاشم.. بوابة الشام”، في متحف قصر الباشا في مدينة غزة، برعاية رئيس متابعة العمل الحكومي عصام الدعليس.

وأعلن الدعليس، في كلمة له خلال المؤتمر إطلاق الدليل الأثري قائلاً: “نعلن من متحف قصر الباشا الحكومي الذي يضم بين جنباته مئات القطع الأثرية والتاريخية التي تؤرخ للحقب التاريخية والعصور المختلفة لحضارة الشعب الفلسطيني عن إطلاق الدليل الأثري “غزة هاشم بوابة الشام”.

جانب من مؤتمر إطلاق الدليل الأثري – تصوير: مصور شبكة مصدر الإخبارية محمد قنديل

مبيناً أنه سيصل للمواطن الفلسطيني والمؤسسات التعليمية والمكتبات العامة ومؤسسات المجتمع المدني بكافة الوسائل.

أهمية دليل “غزة هاشم.. بوابة الشام”

وأضاف الدعليس أن “الدليل الأثري يعد كنزاً استراتيجياً حضارياً ومعرفياً عن المعالم الأثرية والشواهد العمرانية التاريخية في قطاع غزة وصفح عن أسرار المقتنيات الحضارية المكتشفة من واقع الحفريات والتنقيب الأثري في باطن الأرض وظاهرها التي ظلت شامخة تعالج الزمن”.

واعتبر الدعليس أن الدليل “نافذة علمية توعوية للمواطن والمجتمع عن تاريخ غزة وإرثها الإنساني، ويسهم في تعزيز شرف انتماء المواطن لأرضه وتاريخه وعراقة مجده التليد ومرجعاً فكرياً وثقافياً ونموذجاً علمياً وعملياً عن الحضارة الغزية منذ أن استوطن الإنسان الكنعاني الأول في ما يزيد عن 6000 عام”.

جانب من مؤتمر إطلاق الدليل الأثري – تصوير: مصور شبكة مصدر الإخبارية محمد قنديل

وتابع أن “الدليل يفرد مساحة مفصلة عن تاريخ المواقع الأثرية بشقيها الإسلامي والمسيحي ويوفر جزءاً من الحضارة الإسلامية الأيوبية والمملوكية والعثمانية، بالإضافة إلى نماذج عن أنماط الحياة التعليمية والاجتماعية من خلال دراسة تاريخ القصور والبيوت الأثرية ويعرض الدليل الأثري الشواهد التاريخية للحياة العامة والاقتصادية والسياسة والدينية من أسواق وخانات وأزملة وحمامات عامة وأسبقة وزوايا ومقامات ومقابر أثرية”.

وقال: “نستحضر اليوم تعزيز أحد أساليب التشبث بهذه الأرض المباركة وهو الحفاظ على موروثنا التاريخي والحضاري من خلال الاهتمام ونشر الوعي المجتمعي المعرفي عن قطاع غزة وإرثها وقيمها ومقتنياتها وكنوزها الحضارية التي تضحض المزاعم الصهيونية الآثمة في طمس الهوية الفلسطينية وترفض مسلسلات التهجير الممنهج وتوثيقه بالأدلة الدامغة والشاهدة والمتعاقبة”.

جانب من مؤتمر إطلاق الدليل الأثري – تصوير: مصور شبكة مصدر الإخبارية محمد قنديل

وأشار إلى أن “للأجيال أحقية الشعب الفلسطيني بأرضه ومقدساته كأحد أساليب الكفاح والنضال من أجل إعادة حقه التاريخي”.واعرب الدعليس عن جزيل الشكر والتقدير والعرفان لوزارة السياحة والآثار “لتعزيز الدور المجتمعي باعتباراها الممثل الرسمي لموروثنا الحضاري والتاريخي والتي تبذل قصارى جهدها في توفير سبل ومقومات البقاء والتجذر بالأرض والهوية وإحياء التراث وعراقة التاريخ”.

وأعلن الدعليس خلال المؤتمر عن تخصيص مبلغ مالي لتطوير قصر الباشا الذي يستقبل عشرات آلاف الزوار سنوياً، وإعفاء جميع المنشآت السياحية بنسبة 50% من رسوم التراخيص لعدة أعوام تبدأ من عام 2018 حتى نهاية العام 2022، “في إطار دعم القطاع السياحي في قطاع غزة نتيجة تعرضه لأزمة جائحة كورونا في السنوات الماضية”.

جانب من مؤتمر إطلاق الدليل الأثري – تصوير: مصور شبكة مصدر الإخبارية محمد قنديل

إنجازات العمل الحكومي خلال عام

واستعرض الدعليس إنجازات لجنة متابعة العمل الحكومي بعد مرور سنة على توليه منصب رئاستها والتي جاءت كما يلي:

  • أولاً: البدء بإعمار ما دمره الاحتلال في العام 2021.
  • ثانياً: تحسين الرضا الوظيفي لدى الموظفين وذلك من خلال زيادة نسبة الراتب إلى 60%، وزيادة مساحة استفادة الموظفين من المستحقات وإطلاق الترقيات في الشق المدني والعسكري معاً.
  • ثالثاً: بناء شراكة حقيقية مع مكونات المجتمع من نقابات ومؤسسات المجتمع المدني في القطاع الخاص.
  • رابعاً: تصفير المئات من المشاكل العالقة للمواطنين أو مؤسسات المجتمع المدني.
  • خامساً: تعزيز صمود شعبنا والتخفيف عنه وفق الإمكانات المتاحة.

اقرأ/ي أيضاً: غزة: إشهار كتاب العائلات الغزيّة في سجلات العثمانيين

Exit mobile version