مؤتمر شباب ملهمون

غزة: مؤتمر شباب مُلهمون.. طاقات شبابية ورسائل من الواقع للمستقبل

غزة – مصدر الإخبارية

تنطلق صباح اليوم الخميس، الموافق 23-6-2022، فعاليات مؤتمر (شباب مُلهمون)، والذي تُنظمه جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي، بالشراكة مع الإغاثة الإسلامية – فلسطين، وبتمويل كريم من الإغاثة الإسلامية – كندا، ضمن مشروع تمكين الأطفال لمستقبل أفضل في قطاع غزة (مكون الشباب)، بحضور شخصيات مُلهمة واعتبارية وخبيرة في القطاعات المختلفة.

وحول ماهية وطبيعة المشروع، فقد نفذت جمعية جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي مشروع تمكين الأطفال لمستقبل أفضل في قطاع غزة – مكون الشباب، بالشراكة مع الإغاثة الإسلامية – فلسطين، وبتمويل من الإغاثة الإسلامية – كندا، لمدة 24 شهر تبدأ من يوليو/ تموز 2020 حتى يونيو / حزيران 2022.

ويسعى المشروع لتحسين جودة حياة طلاب “رُسل”، حيث يتم توجيه الأنشطة الشبابية المختلفة ومبادرات مجتمعية تسلط الضوء على المشكلات والقضايا ذات الأولوية المجتمعية بهدف إدماجهم في المجتمع وتمكينهم، مِن خِلال تبني مجموعة الأطفال الموجودين في المؤسسات الشريكة، ونقل معرفتهم وتجربتهم وخبرتهم خلال المشروع والذي يتم تنفيذه من خلال مخرج رئيس وهو برنامج الإدماج الاجتماعي.

ويهدف المشروع وفق القائمين عليه إلى دمج الشباب في المجتمع، وتقديم تجارب حية للشباب نحو التقدم، كما يُفرد مساحة واسعة لبناء علاقات اجتماعية ومنهية مختلفة بين الشباب وبين فئات المجتمع، والخروج بتوصيات واقتراحات حول رؤية الشباب تجاه العديد من القضايا المجتمعية المهمة.

ويعكف القائمون على مؤتمر مُلهمون، إلى توجيه طاقات الشباب نحو الريادة والابداع بشكل مستمر، وتنظر جمعية الوداد إلى مشروع “OVC” على أنه قيمة متمثلة بعملية التغيير المجتمعي الإيجابية من خلال الشباب، كما ترى أن المشروع حقق أهدافه بشكل كامل ولكن تسعى لتحقيق غايات استراتيجية مرتبطة للخطة الاستراتيجية للجمعية، تسعى خلالها إلى استثمار جميع جهود الشباب المختلفة من أـجل الرقي بهم والوصول إلى مجتمع متوازن.

ويعتبر تنفيذ مؤتمر شبابي في ختام مشروع OVC هو أحد أهم مخرجات منتدى رواد الشبابي ومشروع تمكين الأطفال لمستقبل أفضل في قطاع غزة، حيث أن المؤتمر سيكون بوابة ملهمة للشباب لاستثمار كافة الخبرات والمهارات المُكتسبة وترجمتها على أرض الواقع في مجموعة من الحوارات مع شخصيات ملهمة وشخصيات اعتبارية وخبيرة في القطاعات المختلفة.

وسيُوجه “المؤتمر” الشباب نحو الإلهام وتقديم نماذج مختلفة للشباب في حقول وتجارب ناجحة من شأنها زيادة دافعيتهم وتحفيزهم من خلال التركيز على تجاربهم الملهمة في تحدي الظروف سواء على الصعيد الاجتماعي أو الاقتصادي.

وفيما يتعلق بجدول أعمال المؤتمر، سـيتكون من جلسة افتتاحية وجلستين:

الجلسة الأولى بعنوان الواقع الاقتصادي ورؤى الشباب المستقبلية.

بحيث يتم خلال الجلسة تسليط الضوء على انعكاسات الوضع الاقتصادي على واقع الشباب، وتطوير رؤى اقتصادية تساعد الشباب على الاندماج والتمكين الاقتصادي من خلال التجارب الناجحة والملهمة للشباب.

وتكون الجلسة كالآتي:

تحليل لواقع الشباب الحالي واحتياجاته واولوياته وتطلعاته من خلال عرض تحليلي لهذا الواقع، بالإضافة الى الحديث عن التجارب الشبابية الملهمة التي حققت نجاحات على صعيد العمل والمشاريع الاقتصادية في قطاع غزة.

جلسة نقاش بؤرية امام الحضور تستضيف مجموعة من الشباب العاملين في المجالات الآتية:

ريادة الأعمال.  م. يوسف الحلاق

العمل الحر عبر المنصات. م. فداء المدهون

المشاريع الاقتصادية. د. علاء أبو زعيتر

مدير الجلسة. (أ. محمد حمد)

وستكون الجلسة عبر حوار عام يُـحاكي التجارب والتحديات والواقع والخروج بمجموعة من التوصيات التي من شأنها مساعدة الشباب في تحقيق الأهداف الخاصة بهم.

أما الجلسة الثانية ستكون بعنوان الانعكاسات الاجتماعية على طبيعة تدخل الشباب وقدرتهم على التغيير.

بحيث يتم خلال الجلسة التطرق لمدى تأثير الشباب على المنظومة المجتمعية من خلال الأنشطة والمبادرات والتدخلات المختلفة، وقدراتهم على تسليط الضوء على المشاكل المختلفة ووضع الحلول والتدخلات اللازمة لها، بما يضمن مجتمع سليم ومتكامل.

كما سيعرض “مؤتمر ملهمون” تجربة أحد الشباب النشطاء اجتماعياً الذين لديهم بصمة واضحة في العمل التطوعي والشبابي تجاه المجتمع، وكيف استطاع اختراق الحواجز المختلفة في سبيل خدمة المجتمع وتسليط الضوء على القضايا والمشاكل، وكيف استطاع التأثير على صناع القرار وتغيير الواقع (نسيم الزيناتي ملهم – محمد داوود – تجربة رُسل)

كما سيتضمن المؤتمر جلسة نقاش بؤرية أمام الحضور تستضيف مجموعة من الشباب/ الشخصيات الفاعلة مجتمعياً العاملين في المجالات التالية:

الابتكار الاجتماعي والابداع. م. محمد مطر

التعليم/الصحة/البيئة. د. أحمد حلس

الشباب والتنمية المستدامة. أ. غسان أبو حطب

مدير الجلسة. (أ. سلمى العجلة)

وستكون الجلسة عبر حوار عام يُـحاكي التجارب والتحديات والواقع والخروج بمجموعة من التوصيات التي من شأنها مساعدة الشباب في تحقيق الأهداف الخاصة بهم.

Exit mobile version