مخيف.. هذا ما تفعله جرعات زائدة من الفيتامينات

وكالات – مصدر الإخبارية

اكتشف العلماء في دراسة صادمة أن تناول جرعات كبيرة من فيتاميني A و E في بعض الأحيان، قد إلى الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب.

وبعد تحليل العلماء لنتائج 84 دراسة علمية حول تأثير الفيتامينات والمكملات البيولوجية الغذائية في الجسم، وجدوا أنها لم تجلب أي فائدة تذكر لمعظم الأشخاص الأصحاء.

وراقب الباحثون الحالة الصحية لأكثر من 110 آلاف شخص من سكان الولايات المتحدة ممن يتناولون فيتامينات A و B و D و E وحمض الفوليك والسيلينيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات المتعددة بصورة منتظمة، ولاحظوا التغيرات الحاصلة لهم، ووجدوا أن الجزء الأكبر منهم لم يعاني من أي مشكلات صحية وأمراض مزمنة وأمراض خطيرة أخرى في البداية.

ولم يجد الباحثون في جميع هذه الحالات أي تحسن ملحوظ في صحة الأشخاص الأصحاء، إضافة إلى أن المكملات البيولوجية لم تخفض خطر نشوء الأورام والإصابة بأمراض مختلفة.

في المقابل، اكتشف الباحثون أنه في بعض الحالات ساهم تناول جرعات كبيرة من فيتامينات A و E في الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، بدلاً من تخفيض احتمال حدوثها.

ولا يعني ذلك التوقف عن تناول هذه المكملات، إنما لا يعني أيضاً ان كل هذه الأدوية تعتبر سحرية وتحافظ على الصحة.

وفي السياق، أشار البروفيسور جيفري ليندر من جامعة نورث وسترن في شيكاغو، إلى أن الكثيرين يطلبون من الأطباء وصف الأدوية باعتبارها سحرية لصحتهم، بيد أن هذا غير صحيح وليس سوى هدراً للمال.

ووفقا للتقديرات الحالية، يتناول حوالي نصف الأمريكيين دواء واحدا على الأقل يوميا، ولكن لم تدرس إيجابيات وسلبيات ذلك بشكل منهجي بعد.

اقرأ أيضاً: 4 علامات تشير إلى أن طفلك يعاني من نقص في الفيتامينات