إدارة جو بايدن تصيغ مقترح اتفاق لتطبيع العلاقات بين الاحتلال والسعودية

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، تعمل على إعداد “خارطة طريق” لتطبيع العلاقات تدريجيا بين إسرائيل والسعودية.

ويأتي ذلك قبيل زيارة بايدن المقررة إلى الشرق الأوسط، الشهر المقبل.

ولفت موقع “أكسيوس” الأميركي في تقرير له إلى أن الإدارة الأميركية تسعى لتكريس الزيارة لمواصلة دعم مساعي تل أبيب لتعزيز علاقاتها مع العالم العربي، والدفع نحو المزيد من اتفاقيات التطبيع على غرار تلك التي ساهمت بتوقيعها الإدارة السابقة برئاسة دونالد ترامب.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إن البيت الأبيض عقد، الأسبوع الماضي، جلسة تحضيرية لزيارة بايدن إلى الشرق الأوسط، بمشاركة خبراء إستراتيجيين طرحوا فكرة إعداد “خارطة طريق للتطبيع” بين تل أبيب والرياض، دون الخوض بمزيد من التفاصيل.

وجاء في التقرير أن المسؤولين في البيت الأبيض أوضحوا أنه لن يتم التوصل إلى تفاهمات نهائية في هذا الشأن قبل زيارة بايدن المرتقبة إلى المنطقة، فيما شدد المسؤولون على أن الجانب الأميركي ماض في جهود وضع “خارطة الطريق” التي سيتم مناقشتها مع المسؤولين الإسرائيليين والسعوديين خلال زيارة بايدن.

وذكر “أكسيوس”، أن البيت الأبيض يرى أن أي خريطة طريق للتطبيع بين تل أبيب والرياض ستعتمد على عملية طويلة الأمد قد تستغرق وقتًا. وأكد مصدر آخر أن رؤية البيت الأبيض تعتمد على إستراتيجية تدريجية للتطبيع بين السعودية وإسرائيل.