فرض الإغلاق الشامل على مخيم قلنديا بعد إكتشاف إصابة بفيروس كورونا

القدس المحتلة مصدر الإخبارية – حالة كورونا في مخيم قلنديا

أعلن أمين سر حركة “فتح” في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة زكريا فيالة عصر الجمعة فرض الإغلاق الكامل على المخيم بعد اكتشاف حالة إصابة مؤكّدة بفيروس “كورونا” الوبائي.

وأعلن فيالة، عبر مئذنة مسجد قلنديا، عن عدّة إجراءات وقائية بالمخيم بعد اكتشاف حالة الإصابة المؤكدة، يلتزم بموجبها اصحاب المحلات التجارية بإغلاق محالهم دون استثناء لأحد، سوى المرافق الطبية والصيدليات.

وبيّن أمين سر حركة “فتح” بالمخيم أنّ فرض الإغلاق الكامل سيبدأ من الساعة الخامسة من عصر يوم الجمعة وحتى عودة كافة أبناء مخيم قلنديا العاملين في الداخل المحتل.

في السياق، ذكر مصدر مسؤول بالمخيم أنّه تمّ اكتشاف حالة إصابة مؤكدة بفيروس “كورونا” فيه، وقد نُقلت إلى المستشفى ظهر اليوم بسيارة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

وبيّن أنّ الطب الوقائي فرض حجر صحي على عائلة المصاب والمخالطين له حتى ظهور نتائج الفحوصات لهم.

يشار إلى أن المخيم تأسس  في عام 1949 فوق أرض مساحتها 0,35 كيلومتر مربع على مسافة 11 كيلومتر إلى الشمال من القدس.

ويمر الطريق الرئيسي الواصل بين القدس ورام الله في المخيم، وتعود أصول الاجئين في المخيم إلى 52 قرية تابعة لمناطق اللد والرملة وحيفا والقدس والخليل. ومثل باقي مخيمات الضفة الغربية، فقد تأسس المخيم فوق قطعة من الأرض استأجرتها الأونروا من الحكومة الأردنية.

وتعتبر السلطات الإسرائيلية منطقة المخيم جزءا من بلدية القدس الكبرى، وقد تم استثناء المخيم من مرحلة إعادة الانتشار عام 1995، ولا يزال المخيم واقعاً تحت السيطرة الإسرائيلية حتى اليوم.