دراسة تكشف عن تمرين التوازن الذي يتنبأ بالوفاة

لندن- مصدر الإخبارية:

قالت دراسة حديثة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي إن البالغين غير القادرين على الوقوف على ساق واحدة لمدة عشر ثوانٍ وبدون دعم إضافي أكثر عرضة للوفاة بنسبة 84٪ في غضون عشر سنوات مقارنةً بأولئك الذين يتمكنون من الحفاظ على التوازن.

وأضافت الدارسة أن كبار السن الذين لا يستطيعون التوازن على ساق واحدة لمدة عشر ثوانٍ، أكثر عرضة للوفاة بمقدار الضعف تقريبًا في غضون عشر سنوات.

وأشارت إلى أن عدم القدرة على التوازن في ساق واحدة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأكدت أن أداء الأشخاص الذين يعانون من ضعف التوازن أقل أداءً في الاختبارات التي تشير إلى التدهور العقلي، مما يشير إلى ارتباطهم بالخرف.

وتابعت أنه “على عكس اللياقة الهوائية وقوة العضلات ومرونتها، يميل التوازن إلى الحفاظ عليه جيدًا حتى العقد السادس من العمر، وعند هذه النقطة يبدأ في التلاشي بسرعة نسبيًا”.

وتتبعت الدراسة 1.702 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 51 و75 عامًا بمشي ثابت، بين أعوام 2008 و2020، وطُلب من المشاركين الوقوف على ساق واحدة لمدة عشر ثوانٍ دون أي دعم إضافي.

ونوهت الدراسة إلى أن 123 من المشاركين في الدراسة توفوا لأسباب مختلفة ووجد أن عدم القدرة على الوقوف دون دعم على ساق واحدة لمدة عشر ثوان كان مرتبطًا بزيادة خطر الوفاة بنسبة 84%.

اقرأ أيضاً: كل ما تريدين معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة.. وأبسط طرق التخلص منه