الأمن اللبناني يداهم منزلًا لرياض سلامة لتنفيذ أمر قضائي بحقه

بيروت- مصدر الإخبارية

أكد مصدر قضائي لبناني ومصدر أمني لوكالة ”رويترز“، أن جهاز أمن الدولة اللبناني داهم منزلًا تابعًا لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، تنفيذًا لأمر إحضار قضائي.

وفي وقت سابق من العام الحالي، أصدرت القاضية غادة عون، مذكرة الاستدعاء.

وقالت ”الوكالة الوطنية للإعلام“ اللبنانية، بإن ”دورية من أمن الدولة داهمت منزل حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامة​، في منطقة الرابية، بإشارة من المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، تنفيذًا لمذكرة الإحضار الصادرة بحقه“.

وكان مصدر قضائي لبناني كبير قال لـ“رويترز“، إن محكمة في بيروت رفضت طلب قاضٍ التنحي عن النظر في قضية حاكم مصرف لبنان، وتوجيه اتهامات إليه بالفساد، مما يمهد الطريق للمضي قُدمًا في القضية.

وأحال النائب العام التمييزي غسان عويدات، حاكم مصرف لبنان وعددًا من أعوانه إلى محكمة في بيروت بعد انتهاء تحقيق أولي استمر 18 شهرًا، وطلب من القاضي زياد أبو حيدر، توجيه اتهامات من بينها: الاختلاس، وغسل الأموال، والتهرب الضريبي.

ويقود رياض سلامة منصب مصرف لبنان المركزي منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، ويحظى بدعم كبير من كبار الساسة في لبنان، وينفى، ارتكاب أي مخالفات مالية.

يشار إلى أن القضاء اللبناني، فتح في نيسان (أبريل) الماضي، تحقيقًا محليًا بشأن ثروة سلامة، ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه بتورطه وشقيقه في قضايا اختلاس ”أكثر من 300 مليون دولار أمريكي على نحو يضر بمصرف لبنان”.

وكانت النيابة العامة الفدرالية في سويسرا طلبت، في كانون الثاني (يناير) الماضي، مساعدة قضائية من السلطات اللبنانية للاشتباه بأن سلامة، وبمساعدة شقيقه قاما منذ 2002 ”بعمليات اختلاس لأموال قدرت بأكثر من 300 مليون دولار على نحو يضرّ بمصرف لبنان“.

وفي 28 آذار (مارس)، جمَّدت فرنسا، وألمانيا، ولوكسمبورغ، 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق استهدف 5 أشخاص بينهم حاكم مصرف لبنان، بتهم تبييض أموال، و“اختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و 5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021″.

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق رباعي لتزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا والأردن