دراسة أميركية: فيروس كورونا ينتقل عبر التحدث

وكالاتمصدر الإخبارية

أظهرت نتائج بحوث علمية أمريكية أن فيروس كورونا المستجد، ينتقل عبر التحدث والتنفس أيضا، ولا يقتصر الأمر على العطس والسعال فقط .

وأفاد رئيس لجنة طبية بالأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم ، د.هارفي فاينبرغ، أن نتائج الدراسات المتاحة تتسق مع تطاير الفيروس من التنفس الطبيعي، وفقا لما أوردته وكالة CNN الأميركية .

وقال فاينبرغ، إن البحث أظهر أن القطرات المتطايرة عند الحديث أو حتى عند التنفس يمكن أن تنشر الفيروس التاجي، مبينا أنه سيرتدي كمامة عندما يذهب إلى البقالة

وتقول مراكز أميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الفيروس ينتشر من شخص لآخر عندما يكون الأشخاص على بعد نحو ستة أقدام من بعضهم البعض “نحو مترين” من خلال قطرات الجهاز التنفسي التي تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس .

وأكد فاينبرغ، فيؤكد أن قطرات فيروس كورونا المتطايرة في الهواء، من الممكن أن تصيب شخصا يمشي في وقت لاحق، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه على الرغم من ذلك إلا أن الفيروس ليس معديا مثل الحصبة أو السل .

وأضاف :”إذا أنتجت قطيرات للفيروس في غرفة لا يتحرك فيها الهواء فمن الممكن أنك إذا مشيت في وقت لاحق أن تستنشق الفيروس، ولكن إذا كنت في الخارج فمن المرجح أن يبعثره الهواء”.

وتخطى عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم، حاجز المليون مصاب ،منذ ظهور الوباء في الصين ،وارتفعت حصيلة الوفيات ،يوم أمس الخميس، إلى 50 ألفا على الأقل، نحو 75 بالمئة منها في أوروبا .

وبلغت الحصيلة الإجمالية للوفيات المسجلة 51,364 حالة ،و سجلت في العالم 1000177 إصابة بفيروس كورونا في أكثر من 170 بلدا،و210199 حالة شفاء .

 

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر إصابة بالفيروس، حيث رصدت فيها 235747 حالة، وتأتي إيطاليا في المركز الثاني بـ 115242 حالة، وإسبانيا في المرتبة الثالثة بـ 110238 حالة.

وتمثل ألمانيا الدولة الرابعة بـ 84264 إصابة، بينما تحتل الصين، الخامسة بـ 81589 مصابا.

وتصدرت إيطاليا الدولة الأولى عالميا من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ 13915 حالة، لتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية بـ 10096 حالة، وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة بـ 5620 حالة، وتعد فرنسا الدولة الرابعة في هذه القائمة بـ 4503 وفيات مسجلة، فيما تراجعت الصين، التي تعتبر مصدر الوباء، إلى المركز الخامس بـ 3318 وفاة ناجمة عن الفيروس.

أما حالات الشفاء من فيروس كورونا المستجد، كانت غالبيتها من نصيب الصين، التي سجلت فيها، حسب البيانات الرسمية، 76408 متعافين، حيث أعلنت السلطات الصينية سابقا أنها تمكنت من احتواء الوباء، وسط عودة تدريجية للحياة الطبيعية إلى مدينة ووهان، التي بدأ منها انتشار المرض.