صايل يكشف لمصدر تفاصيل مشروع تشغيل محطة كهرباء غزة بالغاز

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال المدير التنفيذي العام للشركة الفلسطينية للكهرباء ورئيس مجلس إدارة محطة غزة لتوليد الكهرباء وليد سعد صايل، إن مشروع تشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز يهدف للوصول 600 ميغاوات وضمان وصول أكبر قدر من التيار الكهربائي لسكان قطاع غزة.

وأضاف صايل في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية أن “عملية وصول الغاز إلى قطاع غزة وتحويل محطة توليد الكهرباء للعمل من خلاله تحتاج ما بين 18و 24 شهراً حال لم تضع عقبات سياسية”.

وأوضح أنه “بعد توقيع اتفاقات تمديد خطوط الغاز وشراءه سنبدأ مفاوضات لتكبير المحطة وزيادة قدرتها الإنتاجية”.

وأشار إلى أنه” سيتم في المرحلة الأولى استيراد الغاز لتغطية القدرة الحالية للمحطة 140 ميغاوات، وزيادة الكميات تدريجياً إلى 450 ميغاوات، وصولاً إلى 600 ميغاوات”.

ولفت إلى أن الاتفاق الأخير بين سلطة الطاقة وشركة غزة لتوليد الكهرباء القاضي بتمديد تزويد محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بالطاقة لمدة 5 سنوات ضروري لتحضير المحطة للعمل بالغاز وتكبيرها.

وأكد صايل على أن “كل الظروف مواتية لإنهاء مشروع تشغيل محطة التوليد بالغاز من خلال التعاون المشترك بين شركة التوزيع في غزة وسلطة الطاقة في رام الله والقطرين الذين تعهدوا بالخط الناقل في الجانب الإسرائيلي والأوروبيين المتكفلين بتمديده داخل غزة “.

وكانت دولة قطر تعهدت بـ60 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي بـ20 مليون يورو لتمويل مشروع تشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي.