لجنة اللاجئين في ساحة غزة: حق العودة غير قابل للتصرف

غزة- مصدر الإخبارية

شددت لجنة اللاجئين حركة فتح “ساحة غزة” على أن حق العودة غير قابل للتصرف ودعت المانحين لتوفير الدعم المالي لأونروا.

وقالت في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف الـ20 من حزيران (يونيو) كل عام، إن أحداث نكبة فلسطين وما تلاها من تهجير، شكلت مأساة كبرى للشعب الفلسطيني، لما مثلته وما زالت تمثله من عملية تطهير عرقي، حيث تم تدمير وطرد شعب كامل وإحلال جماعات وأفراد من شتى بقاع العالم مكانه.

وطالبت اللجنة منظمة الأمم المتحدة بحل قضية اللاجئين الفلسطينيين التي ما زالت عالقة في أروقة الأمم المتحدة، وتنتظر الحل لخلاص ملايين الفلسطينيين من المعاناة التي استمرت أكثر من 74 عاما بعد أن أجبروا بقوة السلاح على مغادرة مدنهم وقراهم ومزارعهم ومنازلهم، لتغتصب من قبل جماعات المغتصبين اليهود الذين قدموا من مختلف بقاع الأرض.

وقالت إن حق العودة حق فردي وجماعي غير قابل للتصرف، ولا تجوز فيه الإنابة ولا يسقط بتقادم الزمن ولا يحق لأي شخص أو مؤسسة أو دولة أو سلطة أن تتنازل عن هذا الحق.

وأضافت أن قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة قضية سياسية بالدرجة الأولى، وأن المنطقة لن تنعم بالهدوء والاستقرار إلا بتطبيق حق عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم في فلسطين.

ودعت لجنة اللاجئين في حركة فتح بساحة غزة، مؤتمر المانحين الذي سيعقد في نيويورك بتاريخ 23-6-2022 بضرورة الحشد المالي وإيجاد ممولين جدد والبحث عن ابتكارات جديدة لتمويل الأونروا للاستمرار بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين.