جونسون للحلفاء الغربيين: يجب الاستعداد لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا

وكالات- مصدر الإخبارية

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الحلفاء الغربيين إلى ضرورة الاستعداد لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا، وتقديم دعم متواصل لكييف أو المخاطرة بـ”أعظم انتصار للعدوان” في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ونُشر مقال له في موقع صحيفة “صنداي تايمز”، كتب جونسون فيه أنّ الدول الأجنبية الداعمة لكييف يجب أن تتحلى بالجرأة لضمان أن يكون لدى أوكرانيا “القدرة الاستراتيجية للصمود، وفي النهاية تحقيق النصر”.

وزار جونسون إلى كييف، الجمعة الماضية، غداة زيارة زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا للعاصمة الأوكرانية لدعم ترشحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وعرض رئيس الوزراء البريطاني على الرئيس فلوديمير زيلينسكي برنامج تدريب عسكري مكثف للقوات الأوكرانية لمساعدتها في القتال ضد القوات الروسية.

وأسار جونسون إلى أنّ “الوقت هو العامل الحيوي الآن”، مضيفًا: “كل شيء سيعتمد على مدى قدرة أوكرانيا على تعزيز قدراتها للدفاع عن أراضيها في شكل أسرع من تجديد روسيا لقدراتها للهجوم. مهمتنا هي في جعل الوقت يعمل لصالح أوكرانيا”.

وحدد جونسون خطة دعم من 4 نقاط “للتمويل المستمر والمساعدة التقنية ينبغي الحفاظ على مستوياتها للسنوات المقبلة، وربما تعزيزها”.

وفي وقت سابق، حذّر جونسون من حرب طويلة الأمد تستمر حتى نهاية العام المقبل، مع تكرار المسؤولين الأوكرانيين دعواتهم إلى الحصول على مزيد من الأسلحة والمعدات.

وفرضت الدول الغربية عقوبات مشددة على الشركات والأفراد الروس، لكن هناك مخاوف من أن تؤدي العقوبات إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية العالمية.

اقرأ/ي أيضًا: حلف الناتو: الحرب في أوكرانيا قد تستمر سنوات