على خلفية قصف مطار دمشق.. روسيا تشكو إسرائيل في مجلس الأمن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت إذاعة “كان” العبرية، اليوم الأحد، أن روسيا تعتزم صوغ مشروع قرار تقدمه إلى مجلس الأمن الدولي ضد “إسرائيل”، في أعقاب قصف مطار العاصمة السورية دمشق قبل نحو أسبوعين والتسبب بخروج مهابط المطار عن الخدمة.

وبحسب الإذاعة، جاء في مشروع القرار، الذي صاغته موسكو وستقدمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنّ “الهجوم نُفذ في شكل ينتهك القانون الدولي، ويقوّض الاستقرار، وينتهك سيادة سورية والدولة الأخرى”،  في إشارة إلى كيفية تنفيذ الهجوم، وعليه، “تجب محاسبة المسؤول على تنفيذ الهجوم، لأنه أضر في شكل صارخ بالقدرة على مساعدة سورية إنسانياً”.

وأثار قصف طائرات حربية مقاتلة إسرائيلية مطار دمشق الدولي، وتعطيل بعض المدارج، انتقادات روسية كبيرة.

وأكدت روسيا أنه لا يوجد مبرر للهجمات الإسرائيلية على مطار دمشق، وتحركت في صورة غير مسبوقة في مجلس الأمن.

وأكد مسؤولون إسرائيليون كبار أن روسيا تقوم بالفعل بصوغ مشروع قرار من هذا القبيل، وأضافوا أن “فرصة روسيا في تلقي الدعم ليست عالية”.

وشدد مصدر إسرائيلي على أن “إيران تواصل استخدام الأراضي السورية والمطار لتهريب السلاح” وفق الإذاعة العبرية.

وفي العاشر من حزيران (يونيو) الجاري، استدعت وزارة الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي لدى موسكو، على خلفية العدوان الإسرائيلي على مطار دمشق، وطالبته بتقديم توضيحات في شأن القصف.

واعتبرت موسكو أن “التبرير الذي ورد من الجانب الإسرائيلي غير مقنع”.

يُشار إلى أن طائرات حربية إسرائيلية من صنع أميركي تشن هجمات شبه دائمة على الأراضي السورية، بزعم تدمير أسلحة يتم تهريبها من ايران إلى حزب الله اللبناني أو مجموعات مسلحة تشن هجمات ضد الدولة العبرية، عبر الأراضي السورية.

وعادة ما تتصدى مضادات أرضية، أو صواريخ أرض جو روسية الصنع للصواريخ الإسرائيلية، لكن في مرات قليلة جدا تم تدميرها قبل إصابة أهدافها.

اقرأ/ي أيضاً: تبرير غير مقنع.. روسيا تستدعي السفير الإسرائيلي في أعقاب قصف مطار دمشق