هل ستُصرف مخصصات الشؤون الاجتماعية قبل عيد الأضحى؟

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، إن “مخصصات الشؤون الاجتماعية لن تُصرف قُبيل عيد الأضحى المبارك”.

وأضاف خلال تصريحاتٍ تابعتها شبكة مصدر الإخبارية، “سنوقع اتفاقًا الأسبوع الجاري مع السلطة قبل استئناف الدعم المالي”.

وتوقع عثمان، وصول أول دفعة مالية لخزينة السلطة نهاية شهر يوليو القادم.

وكان المتحدث باسم بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، أعلن الأسبوع الماضي أن الاتحاد استأنف  المساعدات المالية المقدمة للسلطة الفلسطينية بإجمالي 225 مليون دولار.

وأشار إلى أنه سيتم صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية في غضون شهر ونصف تقريباً.

وأوضح أن تلك الأموال ستُستأنف في التحويل الشهر القادم، مشيرًا إلى أن صرف مستحقات الشؤون الاجتماعية ستكون خلال 45 يومًا.

ولفت عثمان إلى أن 10 ملايين يورو تمت إضافتها إلى المخصصات الاجتماعية لتكون 50 مليون يورو، وأن باقي قيمة المساعدات التي سيُقدمها الاتحاد ستخصص لدعم برامج السلطة كالرواتب والتحويلات الطبية ودعم المشاريع في الضفة وغزة.

ونوه إلى أن حزمة المساعدات الجديدة ستدعم السلطة الفلسطينية والمشاريع الحيوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأردف، “تُضاف هذه الحزمة إلى 92 مليون يورو قدمت سابقا لدعم وكالة أونروا، وبذلك يصل إجمالي مساعدات الاتحاد الأوروبي للفلسطينيين ضمن موازنة عام 2021 إلى 317 مليون يورو، وهذا لا يشمل 25 مليون يورو إضافية من المساعدات الإنسانية التي تم الإعلان عنها في شهر أيار(مايو)”.

وأكد أنه “تشمل الحزمة مخصصات بقيمة 145.35 مليون يورو لدعم السلطة الفلسطينية في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، والمخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة، وفاتورة التحويلات إلى مستشفيات القدس الشرقية، وشراء لقاحات كورونا المصرح بها من قبل وكالة الاتحاد الأوروبي للأدوية”.

وتستفيد 115 ألف أسرة فقيرة من قطاع غزة والضفة الغربية، من شيكات الشؤون الاجتماعية، بحيث تختلف قيمة الدفعة ما بين عائلة وأخرى، إذ تتراوح بين 750 -1800 شيكل، وذلك وفق الحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة والطلبة الجامعيين فيها، والحالات المرضية.

يُذكر أن مستفيدي مخصصات الشؤون الاجتماعية، لم يستلموا المساعدات المالية منذ عام ونصف، ما فاقم من معاناتهم بشكل مأساوي للغاية، في ظل مطالبات للحكومة الفلسطينية بالتحرك الجاد لصرفها في أقرب وقت، خاصة وأننا مقبلون على عيد الأضحى المبارك.

أقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يكشف موعد صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية