الجنائية الدولية - قضية أبوعاقلة - مشترك مع الاحتلال- اغتيال أبو عاقلة- حداد الأسرى- الخارجية الروسية شيرين

مصادر: أمريكا طلبت من السلطة عدم التوجه إلى الجنائية الدولية بقضية أبوعاقلة

رام الله- مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر موثوقة لشبكة مصدر الإخبارية، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية سلمت السلطة الفلسطينية طلباً إسرائيلياً رسمياً بعدم التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية في قضية اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقالت المصادر إن مساعدة وزير الخارجية الأمريكي باربرا ليف ونائبها هادي عمرو طلبا من السلطة الفلسطينية خلال زيارتهما لمدينة رام الله الأسبوع الماضي واجتماعهم بأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ ورئيس المخابرات العامة ماجد فرج، إجراء تحقيق مشترك في قضية مقتل أبو عاقلة.

وأضافت المصادر أن الوفد الأمريكي سلم أيضاً طلباً إسرائيلياً أخر يتضمن تسليم الرصاصة التي قتلت الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي أو مشاركتها في التحقيقات.

وأشارت المصادر إلى أن الطلبات الإسرائيلية التي قدمها الوفد الأمريكي تأتي مع اقتراب زيارة الرئيس جو بايدن للأراضي الفلسطينية المقررة في منتصف الشهر المقبل.

وأكدت المصادر أن السلطة قدمت في المقابل مطالب للوفد الأمريكي تتعلق بضرورة الضغط على الاحتلال لوقف الاعدامات الميدانية والاقتحامات المتكررة للمدن، ووفاء الولايات المتحدة بتعهداتها المتعلقة باستمرار الدعم المالي وفتح القنصلية الأمريكية في القدس المحتلة، ورفع منظمة التحرير من قائمة الإرهاب.

ونوهت إلى أن الجانب الفلسطيني طالب بضرورة إطلاق أفق سياسي لحل النزاع مع إسرائيل، لكن الوفد الأمريكي رد أن حكومة الاحتلال الحالية “ضعيفة” ولا يمكنها السير في هذا الاتجاه حالياً.

ولفتت المصادر إلى أن الجانب الأمريكي بحث أيضاً آليات تعزيز الاستقرار في الضفة المحتلة وضمان انتقال سلسل للسلطة في حال وفاة الرئيس محمود عباس.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت الصحافية شيرين أبو عاقلة في 11 أيار (مايو) الماضي.

وكلفت شبكة الجزيرة الإعلامية فريقاً قانونياً بإحالة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لمحاسبة القتلة.

Exit mobile version