مركز حقوقي بغزة يختتم دورتين حول حقوق المرأة وآليات القضاء على العنف

غزة- مصدر الإخبارية

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إنه اختتم، الثلاثاء، أعمال آخر دورتين تدريبيتين ضمن برنامج حياة المشترك، بعنوان: “حقوق المرأة وآليات القضاء على العنف ضد المرأة وسبل التدخل والحماية”.

وأشار المركز في بيان إلى أن الدورتين كانتا التعاون والتنسيق مع قطاع التعليم بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بمحافظات القطاع.

وبحسب البيان، عُقدت الدورتان في مدينتي خانيونس وغزة، خلال الفترة الممتدة بين 6-14 يونيو 2022، بمشاركة 51 معلماً من بينهم 35 من الإناث، بنسبة 68.6% من مجموع المشاركين.

وقال المركز إلى أن هذا التدريب ضمن مشروع شراكة بين المركز وهيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN Women) من خلال برنامج حياة المشترك الممول من حكومة كندا.

ويهدف التدريب لتطوير القدرات المعرفية والمهارات التربوية الموجودة لدى المعلمين والمعلمات وأولياء أمور الطلبة بمدراس الأونروا، فضلاً عن اكسابهم مهارات تربوية جديدة تساعد على الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، والعنف المبني على النوع الاجتماعي وفق الأساليب التربوية الحديثة للإسهام في إيجاد السلوك الملائم لحقوق الإنسان.

وبين المركز أنه تناول البرنامج التدريبي موضوعات متنوعة تتناسب مع احتياجات الفئة المستهدفة في حقوق الإنسان عامة وحقوق المرأة خاصة وفق التشريعات الدولية، بالإضافة لمفاهيم العنف المبني على النوع الاجتماعي وأشكاله وأسبابه وطرق معالجته، ودور المعلمين والمعلمات في القضاء على ظاهرة العنف.