اشتية: لدى الحكومة عدة قضايا ضد الاحتلال في المحاكم الدولية

رام الله- مصدر الإخبارية

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إنه لدى الحكومة عدة قضايا ضد الاحتلال في المحاكم الدولية.

وجاءت كلمة اشتية خلال انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العاشر للنيابة العامة (الفلسطيني- الإيطالي المشترك)، في مدينة رام الله ، اليوم الخميس، تحت عنوان: “الوصول الى العدالة وتقديم خدمات بكفاءة وفاعلية”.

وبحسب بيان المنظمين يناقش المؤتمر في جلساته التي تستمر أعماله حتى الـ18 من الشهر الحالي، الوصول الى العدالة في إطار القانون الدولي والتشريعات الوطنية، واقع العدالة في ظل جائحة كورونا ، والتكاملية في تقديم خدمات العدالة، وآليات عمل مستحدثة لتعزيز عدالة الاحداث، تنفيذ التدابير والبرامج الإصلاحية والعقوبات البديلة ومقومات الوصول الى العدالة، وذلك بمشاركة 15 دولة، وأكثر من 50 خبيرا وقانونيا دوليا سيقدمون أوراق عمل مختلفة.

وأضاف اشتية، أن المؤتمر يشهد حضورا استثنائيا، في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن، والاعتداءات التي تمارسها الحكومة الإسرائيلية على مقدساتنا وأرضنا وشعبنا، في ظل انسداد الأفق السياسي، معربا عن أمله بأن تكون مخرجات المؤتمر خارطة طريق نحو العدل والعدالة.

وتابع، نحن مستمرون في نضالنا السياسي والشعبي والقانوني الى حين اندحار الاحتلال.

وقال، نسعى في الحكومة الى تمكين المواطن من الوصول الى العدل، باعتباره حق سواء أمام المحاكم الدولية أو المحلية، وذلك لأن الوصول الى المحاكم هو الوصول الى القانون المبني على العدل، ونتطلع في الحكومة ومن خلال الخطة التشريعية الى التطوير المستمر للقانون بما يخدم مصلحة المواطن.

ولفت إلى أن منظومة العدالة استمرت بالعمل خلال جائحة “كورونا”، وقامت بملاحقة الجريمة من خلال إجراءات عادلة، مشيدا بمستوى ومهنية النيابة العامة وكفاءة كوادرها.

وعبّر أن يسهم المؤتمر بتمكين المواطن من الوصول الى العدالة، والحفاظ على حقوقه المكفولة في القانون.