الاتحاد الأوروبي يكشف موعد صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية

رام الله – مصدر الإخبارية

كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، عن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعي للمستفيدين منها في محافظات الوطن الشمالية “الضفة الغربية” والجنوبية “قطاع غزة”.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، إنه “سيتم صرف الشؤون الاجتماعية خلال شهر”.

وأكد عثمان خلال تصريحاتٍ لإذاعة الشعب المحلية، أن الصرف يأتي بعد استئناف دعم الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية.

وكان الاتحاد الأوروبي، أعلن موافقته على حِزمة مساعدات جديدة لفلسطين بقيمة 224.8 مليون يورو بعد توقف استمر أكثر من عام ونصف العام.

وأشار مكتب الاتحاد الأوروبي في فلسطين إلى أن حزمة المساعدات الجديدة ستدعم السلطة الفلسطينية والمشاريع الحيوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال: “تُضاف الحزمة المُعلن عنها إلى 92 مليون يورو قدمت سابقًا لدعم أنروا، وبذلك يصل إجمالي المساعدات المالية للفلسطينيين ضمن موازنة عام 2021 إلى 317 مليون يورو، وهذا لا يشمل 25 مليون يورو إضافية من المساعدات الإنسانية التي تم الإعلان عنها في شهر أيار(مايو)”.

ولفت، إلى أنه “تشمل هذه الحزمة مخصصات بقيمة 145.35 مليون يورو لدعم السلطة الفلسطينية في دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، والمخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة، وفاتورة التحويلات إلى مستشفيات القدس الشرقية، وشراء لقاحات كورونا المصرح بها من قبل وكالة الاتحاد الأوروبي للأدوية”.

وأضاف، “في إطار مرفق الغذاء والصمود في الاتحاد” لدعم شركائنا في الجوار الجنوبي، تم إضافة 10 ملايين يورو إلى بند المخصصات الاجتماعية بحيث ستصل قيمتها بالتالي إلى 50 مليون يورو بالمجمل. سيهدف هذا الدعم الإضافي إلى معالجة آثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع في فلسطين، وبالتالي المساعدة في التخفيف من تأثير الحرب الروسية ضد أوكرانيا”.

وتابع، “كجزء من هذا المخصص تم رصد 13 مليون يورو لدفع جزء من فاتورة التحويلات إلى مستشفيات القدس الشرقية”.

وأردف، “سيهدف برنامج محدد بقيمة 36 مليون يورو، للفترة 2021-2023، إلى تحسين الظروف المعيشية في القدس الشرقية من أجل الاستجابة للتدهور المستمر في الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”.

كما أعلن مكتب الاتحاد الأوروبي، عن تخصيص 30.5 مليون يورو لتنمية القطاع الخاص، بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتقليل الاعتماد على المساعدات”.

أقرأ أيضًا: بعد توقف عام ونصف.. الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لفلسطين بـ224.8 مليون يورو