بشأن تفشي جدري القردة.. الصحة العالمية تعقد اجتماعاً طارئاً وهذا ما سيناقش

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أنها ستعقد اجتماعاً طارئاً يف 23 يونيو، لتحديد إن كانت ستصنف تفشي جدري القرود عالمياً على أنه “حالة طوارئ صحية عامة” تستدعي قلقاً دولياً، وفق ما نقلت وكالات إعلام دولية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن: “تفشي جدري القرود غير عادي ومقلق، لهذا السبب قررت عقد اجتماع للجنة الطوارئ بموجب القواعد الصحية الدولية الأسبوع المقبل، لتقييم إن كان هذا التفشي يمثل حالة طوارئ صحية تثير القلق دولياً”.

وتقرر عقد اجتماع لجنة الطوارئ يوم 23 يونيو لمناقشة تصنيف المرض، وهو الإنذار الأعلى مستوى الذي يمكن أن تطلقه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف غيبريسوس: “تعمل منظمة الصحة العالمية أيضاً مع شركاء وخبراء من جميع أنحاء العالم لتغيير اسم فيروس جدري القرود والمرض الذي يسببه، وسنعلن عن الأسماء الجديدة في أقرب وقت”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأوضح المدير العام للمنظمة أنه “تم إبلاغ المنظمة هذا العام عن 1600 حالة إصابة مؤكدة به، و1500 حالة مشتبه بها من 39 دولة ، ظهر الفيروس في 32 منها مؤخراً”.

واشار إلى أنه بينما تم الإبلاغ عن 72 وفاة في البلدان التي كان جدري القرود مستوطناً فيها، لم تسجل أي وفاة في البلدان التي ظهر فيها حديثاً.

ولمكافحة الانتشار العالمي، توصي منظمة الصحة العالمية “بأدوات الصحة العامة المجربة والمختبرة، بما في ذلك المراقبة وتعقب المخالطين وعزل المرضى المصابين”.

اقرأ/ي أيضاً: مرض بورنا يعود للظهور في ألمانيا وتحذيرات مروّعة من خطر تفشيه في أوروبا