طولكرم: القوى الوطنية والإسلامية تُنظم وقفة تضامنية مع الأسرى

طولكرم – مصدر الإخبارية

نظمت لجان الأسرى في القوى الوطنية والإسلامية، اليوم الثلاثاء، وقفة أمام مكتب منظمة الصليب الأحمر في مدينة طولكرم تضامنًا مع الأسرى في سجون الاحتلال.

ودعا المشاركون إلى ضرورة العمل على تنظيم وقفات جماهيرية وشعبية مماثلة، نُصرة للأسرى في سجون الاحتلال ورفضًا للإجراءات المُمارسة ضدهم مِن قبل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

وأشار المواطنون، إلى أن الأسرى الفلسطينيين، يتمتعون بحقوقٍ مكفولة لموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والمعاهدات والاتفاقات الدولية، مما يستوجب الضغط على الاحتلال لاحترامها، وذلك دعمًا لصمود الأسرى
في وجه ممارسات إدارة السجون بحقهم المتمثلة بالإهمال الطبي المتعمد، الذي تسبب في ارتفاع عدد الأسرى المصابين بالأمراض الخطيرة.

وناشد المشاركون، المؤسسات الحقوقية والمعنية بالقضايا الإنسانية في العالم، إلى الاطلاع على أوضاع الأسرى ولفت النظر إليهم في ظل ما يُعانونه من ظلمٍ وقهر وتعذيب وممارسات قمعية داخل سجون الاحتلال.

بدوره حذر مدير نادي الأسير في طولكرم إبراهيم النمر، من مغبة استمرار سياسة الاعتقال الإداري المُمارسة مِن قِبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى، والإهمال الطبي المتعمد تجاه المرضى منهم.

وأضاف خلال كلمةٍ، “يأتي اعتصامنا هذا دعمًا للأسرى الإداريين المضربين عن الطعام والمرضى، وعلى رأسهم الأسيرين خليل عواودة ورائد ريان ورفضًا لقرار اعتقالهما الإداري وهما في وضع صحي سيئ، كذلك الأسير المريض موسى صوفان الذي يواجه وضعًا صحيًا خطيرًا للغاية، بعد انتشار مرض السرطان في جسمه مرة أخرى، وتم نقله إلى المستشفيات الإسرائيلية لتقييم وضعه الصحي، إضافة إلى الأسير المريض ناصر أبو حميد الذي انخفض وزنه إلى 32 كيلو غرام، وهو بوضعٍ صحي صعب.

وأكد مُخالفة الاعتقال الإداري لجميع الأعراف والمواثيق الدولية، مشددًا على أنه آن الأوان لإيقاف سلطات الاحتلال هذا الاعتقال والإفراج عن الأسرى الإداريين كافة.

من جانبه، لفت الأسير السابق محمد الجيوسي شقيق الأسير حاتم القابع في سجن “مجدو”، إلى أنه رأى مدى الألم الذي يعيشه الأسرى جراء ممارسات إدارة سجون الاحتلال بحقهم، والتي تشمل حرمانهم من النوم بسبب إجراءات التفتيشات الاستفزازية الليلية داخل أقسام السجن، ونقل أسرى قسم 4 إلى قسم 8، ونقل عدد من الأسرى على سجون أخرى تحت حُجج وذرائع واهية.

أقرأ أيضًا: غزة: القوى الوطنية والإسلامية تُنظم وقفة تضامنية مع الأسرى