بقرض مالي ضخم.. أوكرانيا تطلب مساعدة مالية من إسرائيل والأخيرة تدرس الطلب

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا تقدمت بطلب رسمي للسلطات الإسرائيلية للحصول على قرض مالي ضخم يصل إلى 500 مليون دولار في ظل استمرار الحرب الروسية عليها.

وأضافت الصحيفة أن “رئيس الوزارء الأوكراني دنيس شميغل، بعث بكتاب رسمي إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت طلب فيها بالحصول على قرض بقيمة نصف مليار دولار وبشروط مريحة للتأقلم مع تداعيات الحرب الكارثية على الاقتصاد الأوكراني”.

وتابعت بأن مصدر رسمي إسرائيلي أقر باستلام طلب القرض وأنه تجري نقاشات في أروقة الحكومة الإسرائيلية بهذا الخصوص ولم يتم الرد بعد على الطلب.

وقال خبير العلاقات الإسرائيلية الأوكرانية شمعون بريمان في تصريح للصحيفة العبرية إن “أوكرانيا التي تحارب اليوم من أجل الحرية والاستقلال تشبه نفسها الآن لإسرائيل إبان حرب 1948، حيث يقول ساسة ورجال فكر أوكرانيين إن عليهم بناء إسرائيل في شرق أوروبا، قوية وحرة، وفي حال اختارت إسرائيل الموافقة على الطلب فقد وقفت مع الجانب الصحيح في حربها ضد الدكتاتورية والإجرام”.

ونقل عن مكتب “بينيت” قوله إن “طلباً رسمياً وصله من السفير الأوكراني في تل أبيب باسم الحكومة الأوكرانية بطلب المساعدة المالية، حيثن تم إبلاغه بأنه سيتم النظر يف الطلب والرد عليه في الوقت المناسب”.

اقرأ/ي أيضاً: لمواجهة الحرب المستمرة.. البنك الدولي يقدم مساعدات مالية لأوكرانيا