مع موسم الحج.. السعودية تلغي إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن العامة

وكالات – مصدر الإخبارية

أقرت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة الطبية في الأماكن العامة، مستثنية الأماكن التي يصدر بشأنها برتوكولات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) نقلًا عن وزارة الداخلية السعودية قولها: “تستثني من القرار المسجد الحرام، والمسجد النبوي، والأماكن التي يصدر بشأنها بروتوكولات”.

وتضمن القرار “عدم اشتراط التحصين وارتداء الكمامة الطبية والتحقق من الحالة الصحية في تطبيق “توكلنا” للدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام”.

وأعلنت الداخلية السعودية في بيانها أن “تكون مدة اشتراط الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كوفيد 19 لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة ثمانية أشـهر بدلًا من ثلاثة أشهر مـن تلقي الجرعة الثانية”.

وأشارت إلى أنه يستثنى مـن ذلك الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة السعودية أو المستثناة.

وفي آذار (مارس) الماضي، قررت المملكة السعودية رفع جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بالحد من انتشار جائحة كورونا، وإلغاء ارتداء الكمامة الطبية.

كما قررت إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة الطبية فيها.

وأعلنت أيضًا إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن مغلقة كانت أو مفتوحة، بما في ذلك الأنشطة والفعاليات المختلفة.

وألغت قرار البند الخاص باشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص (PCR) معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات لفيروس كورونا (Rapid Antigen Test) قبل القدوم إلى المملكة.

وبدأت السعودية استعدادها للسماح لمليون مسلم بأداء الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، ويشكل حجاج الخارج الغالبية العظمى إذ يبلغ عددهم 850 ألفًا.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة الصحة السعودية، قائمة اللقاحات المعتمدة المضادة لفايروس كورونا للحجاج في موسم حج هذا العام، وعدد الجرعات المطلوبة لكل منها، وفق صحيفة عكاظ السعودية.

اقرأ/ي أيضًا: السعودية: تكثيف الاستعدادات لاستقبال ضيوف المسجد النبوي