مستوطنة حوميش تتحول إلى ورقة مساومة لمنع انهيار حكومة الائتلاف الإسرائيلي

ترجمة خاصة – مصدر الإخبارية 

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، أن مسؤولون في حكومة الائتلاف الإسرائيلية تعهدوا بعدم إخلاء المستوطنين من البؤرة الاستيطانية العشوائية “حوميش”، شمال الضفة الغربية في الأشهر القليلة المقبلة.

وبينت الإذاعة أن هذا التعهد جاء بهدف منع انشقاق أعضاء كنيست، خاصة من حزب “يمينا” عن الائتلاف الحكومي.

ويأتي هذا التعهد في محاولة لمنع عضو الكنيست من حزب “يمينا”، نير أورباخ، عن الانشقاق عن الائتلاف، بعدما أبلغ أورباخ رئيس حزبه ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينت، أنه يعتزم الانشقاق عن الائتلاف وأنه يجري اتصالات مع حزب الليكود.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، اليوم أنه خلا الاتصالات بين أورباخ والليكود، لن يرشح أورباخ في الأماكن العشرين الأولى في قائمة مرشحي الليكود لانتخابات الكنيست المقبلة، ولكن تم الاتفاق على أن يعين في منصب وزير، في حال شكل رئيس الليكود، بنيامين نتنياهو الحكومة المقبلة.

ويأتي تعهد مسؤولين في الائتلاف بعدم إخلاء “حوميش” خلافاً لإعلان الحكومة المحكمة العليا بأنه سيتم إخلاء هذه البؤرة الاستيطانية.

وحسب “كان”، فإن التقديرات في الائتلاف الآن هي أن إخلاء هذه البؤرة الاستيطانية سيؤدي إلى تفكيك الحكومة بمبادرة أعضاء كنيست من “يمينا”، الأمر الذي سيؤدي إلى تولي رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، منصب رئيس الحكومة الانتقالية، إلى حين تشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات للكنيست.

وفي حال سقوط الحكومة، في الأسابيع المقبلة، فإن من شأن ذلك تسريع إخلاء “حوميش”.

اقرأ/ي أيضاً: عامٌ على تشكيل حكومة الائتلاف.. بينيت يهاجم المعارضة ويستعطف الإسرائيليين