نصائح للثانوية العامة

إذا كنت طالباً في الثانوية العامة اتبع هذه النصائح الخمس

وكالات – مصدر الإخبارية

تُصيب الطلاب، عادة، مشاعر مختلطة بين التوتر والخوف مع اقتراب وبدء امتحانات الثانوية العامة، ما قد يؤثر عليه وعلى تحصيله.

وتتعدد أسباب الخوف عند الطلاب، من بينها القلق على المستقبل، وانتشار فكرة تحديد المصير، ومقارنة الأسرة بين ابنها وأقاربه أو إخوته أو أصدقائه، ما يسبب القلق والتوتر الزائد.

وينصح الاختصاصيون النفسيون الأهالي بتوفير أجواء مناسبة تخلو من الصراخ أو النقاش في الامتحانات في صورة سلبية، إضافة إلى الابتعاد عن إلقاء اللوم المتكرر على الطالب، مؤكدين على أهمية التحفيز في شكل مستمر.

ويُلخص الاختصاصيون خمس نصائح لطلاب الثانوية من أجل الابتعاد عن التوتر الزائد، تبدأ في عدم التركيز على الدراسة وحدها، وتأكيد أهمية تنوع الأنشطة اليومية، مثل التنزه وممارسة الرياضة فترة بسيطة، حتى لا يكون اليوم بأكمله للمذاكرة.

ومن المهم الذهاب إلى لجنة الامتحان في موعد مبكر ومناسب، ما يعطي الطالب المجال في امتصاص التوتر والتعرف على بيئة الامتحان.

ونوه الاختصاصيون إلى قراءة الأسئلة بتركيز، وإجابة الأسئلة السهلة، وترك الصعبة في النهاية.

وفي حالة شعور الطالب بالتوتر أثناء الامتحان، ينصح الاختصاصيون بترك القلم وفرد اليدين والقدمين للأمام مع التنفس العميق، حتى يعود لحال الاسترخاء.

وأخيراً، بعد الانتهاء من الامتحان، يجب عدم المبالغة في نقاش الأسئلة، ومن المهم عدم التفكير في صعوبة الامتحان، وعلى الطالب إعطاء نفسه فرصة للترفيه قليلاً، كي يستعد للامتحان القادم.

يُشار إلى أن أكثر من 87 ألف طالب وطالبة سيتوجهون، صباح غد الثلاثاء، إلى قاعات الامتحان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويُعتبر امتحان الثانوية العامة “التوجيهي”، في الثقافة الفلسطينية والعربية، منعطفا مهما، ومرحلة تلعب دورا مفصليا في حياة الشباب، نحو بناء مستقبل واعد يساهم من خلاله في بناء الوطن والأمة.

اقرأ أيضاً: التعليم تعلن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022.. هذا ما قالته حول الأسئلة

Exit mobile version