أسعار صرف العملات - سعر العملات- أسعار العملات الشيكل الجمعة- سعر صرف الدولار-صرف العملات - أسعار صرف العملات الجمعة

الدولار يبدأ رحلة الصعود وانخفاض حاد في سعر الشيكل

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

افتتح أسبوع صرف العملات اليوم الاثنين بانخفاض حاد في الشيكل، في ظل التراجع القوي في الأسواق العالمية، وقبل نشر مؤشر الأسعار في إسرائيل يوم الأربعاء.

وارتفع الدولار بنسبة 1.4٪ ويتداول عند 3.44 شيكل واليورو بارتفاع طفيف بنسبة 0.1٪ ليصل إلى 3.58 شيكل.

وتوقع محللون إسرائيليون أن يضطر بنك إسرائيل لرفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وقال محللو “بنك لئومي” إنه “على الرغم من أن التضخم في إسرائيل لا يزال أقل بكثير مقارنة بدول العالم، إلا أن الضغوط التضخمية لا تزال مرتفعة نسبيًا وتنعكس في معظم البنود في مؤشر أسعار المستهلك والأجور في قطاع الأعمال”.

وأشاروا إلى الوقعات تشير إلى ارتفاع في أسعار المستهلك بنسبة 0.8٪، مما سيحدد معدل التضخم السنوي بأكثر من 4٪.

وأكدوا أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر مايو سيتجاوز التوقعات كما حدث في الولايات المتحدة الامريكية.

وكان المستشار والخبير المالي الفلسطيني محمد سلامة، توقع في وقت سابق، أن يعود سعر الدولار مقابل الشيكل لاختبار مستوى 3.48 شيكلاً خلال الفترة القليلة القادمة.

وقال سلامة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن ارتفاع الدولار يتزامن مع بيانات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة الأمريكية ووصلها إلى 8.6%.

وأضاف أن الاجتماع المقبل للبنك الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء المقبل سيشهد ارتفاع جديد في أسعار الفائدة وفق التوقعات بنسب تتراوح بين (0.5-3%).

وأشار سلامة إلى أن الدولار يتجه نحو الحفاظ على قوته وتعزيز نفسه أمام سلسلة العملات الرئيسية الأخرى حول العالم.

وأكد سلامة الدولار يتجه لإعادة اختبار مستوى 3.48 شيكلاً من جديد.

وسجل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعاً إلى 8.6٪ في أيار (مايو) 2022، على أساس سنوي مقارنة بـ 8.3٪ في نيسان (أبريل) مسجلاً أعلى مستوى له منذ كانون الأول (ديسمبر) 1981.

وقالت وزارة العمل الأمريكية في وقت سابق، إن معدل التضخم الأساسي، غير الشامل أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، ارتفع إلى 6٪ في مايو، على أساس سنوي، مقارنة بـ 6.2٪ في أبريل.

وأضافت الوزارة “على أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 1٪، وارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 0.6٪ متجاوزاً التوقعات بوصلهما إلى بنسبة 0.7٪ و0.5٪ على التوالي”.

وأشارت إلى أن “أسعار الطاقة ارتفعت بنسبة 3.9٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل، بزيادة سنوية قدرها 34.6٪”. (منذ مايو 2021).

ولفتت إلى أن “أسعار النفط ارتفعت بنسبة 106.7٪، على أساس سنوي، بعد زيادة شهرية قدرها 16.9٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل”.

وأكد وزارة العمل الأمريكية أن ” أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 1.2٪ في مايو مقارنة بشهر أبريل، وقفزت على أساس سنوي بنسبة 10.1٪”.

وبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة من أجل الحد من الزيادات في الأسعار وكبح التضخم كان أخرها بمقدار 50 نقطة في مايو لتصل إلى مستوى 0.75٪ للمرة الأولى منذ عام 2000.

Exit mobile version