اشتية: تقليص ساعات السماح بالحركة في المحافظات بين 10 صباحا و5 مساء

رام اللهمصدر الإخبارية

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية مساء يوم الخميس ،تقليص ساعات السماح بالحركة في جميع المحافظات لتنحصر ما بين الساعة 10 صباحا و5 مساء، وأن يتم إغلاق جميع المحال التجارية بعد الساعة الخامسة، علما أن هذه الإجراءات لا تشمل محافظتي بيت لحم والخليل اللتان تشهدان إجراءات أكثر تشديدا.

وأوضح :” أن هذا القرار يستثني الحالات المرضية وأن جميع المحال والمنشآت التجارية المسموح لها بالعمل خلال فترة إعلان الطوارئ تلتزم بهذه الفترة الجديدة، باستثناء الصيدليات، وتكون الحركة للعاملين في المخابز بدءا من الساعة السابعة صباحا”.

وقال :”طلبنا من الجانب الإسرائيلي إجراء فحوصات للعمال قبل عودتهم، أو تنظيم عودتهم بالتدريج في مجموعات لنتمكن من فحصهم والسيطرة على هذا الخطر، وعلينا رفع مستوى إجراءاتنا لاحتواء عودة العمّال من إسرائيل والمستعمرات إلى بيوتهم في ظل تسجيل آلاف الإصابات بإسرائيل”.

جاء ذلك خلال اجتماع لرئيس الوزراء مع قادة الأجهزة الأمنية لبحث إجراءات التعامل مع تدفق آلاف العمّال القادمين من أماكن عملهم في إسرائيل خلال الأيام القادمة، خلال اجتماع عقده اليوم الخميس، في مكتبه برام الله، بحضور وزيري الصحة مي كيلة والعمل نصري أبو جيش.

حيث قدمت وزيرة الصحة تقريرا حول آلية عمل الفحوصات وتوقعات وتوصيات لجنة الوبائيات حول الوضع، فيما قدم وزير العمل تقريرا بخصوص أعداد العّمال المقدرة بنحو 45 ألف عامل ما زالوا بالداخل، وأماكن تواجدهم وتوصيات للتعامل معهم.

 

وأشار اشتية الى ضرورة أن تكون كل نقطة أو حاجز للأمن بين المدن والقرى تحت إمرة الأجهزة الأمنية، وأن يكون المتطوعون ضمن خطط وإشراف الأمن لمنع حدوث أي خلافات أو تجاوزات.

 

و أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم تسجيل 5 إصابات جديدة في قريتي سنجل، ودير جرير شمال شرق رام الله، وبلدة بدو شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وقال ملحم إن من بين المصابين أربعة من العاملين في مسلخ الدجاج الإسرائيلي الموبوء في “عطروت” بالقدس المحتلة، تتراوح أعمارهم بين “30” و”45″ عاما، بينما تعود الإصابة الخامسة لسيدة ثلاثينية من بلدة بدو شمال غرب القدس المحتلة، والتي نقلت إليها العدوى من زوجها العامل في ذلك المسلخ الموبوء.

وكان قد أفاد مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة كمال الشخرة،تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، غالبيتها لعمال داخل أراضي الـ1948 والمستوطنات، ومخالطين لهم .