الأردن : فرض حظر للتجول الكامل اعتباراً من منتصف الليلة

وكالاتمصدر الإخبارية 

 

أعلنت السلطات الأردنية، فرض حظر تجول كامل، اعتبارا من منتصف ليل الخميس، لمدة 24 ساعة، باستثناء الكوادر الطبية، في إجراء لمحاربة فيروس كورونا المستجد كوفيد19 .

وقرر الأردن الأسبوع الماضي، تخفيف حظر التجوال المفروض لمواجهة فيروس كورونا والذي أدى لتوقيف أكثر من 1600 شخص بسبب خرقهم .

وقد حذرت السلطات من أن مخالفة حظر التجوال، قد تؤدي بصاحبها إلى الحبس الفوري لمدّة قد تصل إلى سنة .

وسجل الأردن مساء يوم الخميس، 299 إصابة بكورونا ، حتى الآن⁦ بعد تسجيل 21 إصابة جديدة .

من جانبه، أكد خبير وبائيات أردني، على أن السبت المقبل سيكون المؤشر الأول لانخفاض معدل الإصابات بكورونا في المملكة، فيما سيكون السبت الذي يليه المؤشر النهائي على انحسارها.

وأشار الخبير إلى أن “عدد الفحوصات التي أجراها الجهاز الطبي الأردني غير كاف لكشف المزيد من الحالات، وأن إجراءات الرصد غير كافية”.

في غضون ذلك، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الخميس، إنه نتيجة انعدام المسؤولية لدى البعض، وإهمالهم كلّ التحذيرات والتعليمات التي وجهتها الجهات المختصة، وخرقهم لكل الإجراءات التي اتخذناها من أجل سلامتكم وصحتكم، نجد أنفسنا اليوم أمام أكثر من خمسة أضعاف عدد الإصابات الذي سجّلناه أمس.

وأضاف : “حذّرنا من أنّ انخفاض أعداد المصابين لا يعني بالضرورة زوال الخطر، ولا انتهاء الوباء، وأشرنا إلى دول انخفضت فيها أعداد الإصابات بشكل كبير، ثمّ انفجرت بشكل فجائي بسبب عدم الالتزام، واعتقاد أفرادها بأنّ الخطر قد زال”.

وتابع: لقد كان الأمل يحدونا بأن نجد التزاماً أكبر، وتقيّداً أوسع، ونحن نواجه هذا الوباء بكلّ إمكاناتنا، واضعين مصلحة المواطن وسلامته فوق كلّ اعتبار”.

كما أوضح : “نجدّد التأكيد، أنّه وبدءاً من الساعة السادسة من مساء اليوم تمّ إلغاء جميع التصاريح الورقيّة، واعتماد التصاريح الإلكترونيّة، وستكون هناك إجراءات مشدّدة بشأن ذلك”.

وبيّن أن هناك “تحقيقات مكثّفة حول الممارسات غير القانونيّة التي شابت موضوع التصاريح، وحالات التزوير واستخدامها من غير أصحابها ومنحها لغير المستحقّين”.