لهذه المخاوف.. جيش الاحتلال ينشر منظومات دفاع جوي عاجلة في الأراضي المحتلة

بيروت – مصدر الإخبارية

أفادت تقارير إعلامية لبنانية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي نشر عدداً من منظومات الدفاع الجوي في “تل أبيب” وحيفا في الأراضي المحتلة.

وقالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إنه “وفق المعلومات الميدانية، نشر جيش الاحتلال عدّة منظومات دفاع جوي في تل أبيب وحيفا، شمال فلسطين المحتلة، تزامناً مع تهديدات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله”.

وكان نصر الله صرح أنّ “لبنان أمام مرحلة جديدة، خلاصتها أنّ ما جرى خلال الأيام الماضية، وتنصيبَ الشركة البريطانية اليونانية منصةً في حقل كاريش لاستخراج الغاز خلال 3 أشهر مثّلا اعتداءً على لبنان، ووضعاه أمام موقفٍ صعب”.

وتابع في تصريحه أن “الثروة الموجودة في المياه اللبنانية هائلة، وهي ما سُميَ الكنزَ الموجود في الجوار، وأنّ هذه الثروة هي ملك لكل الشعب اللبناني، وهي الأمل المتبقي لإنقاذ لبنان من الانهيار”.

وشدد على ضرورة “تحديد هدف يتمثل بحماية الثروة النفطية واستخراجها والاستفادة القصوى منها بعد استخراجها، وأنه في المنطقة، وحدهما سوريا ولبنان ممنوعتان من التنقيب عن نفطهما وغازهما تحت طائلة العقوبات”.

وأردف أنّ “الخطر الأول من الاعتداء على الحدود البحرية هو سلخ مساحة كبيرة جداً من لبنان، بما تحويه من حقول وثروات”، بينما يتمثّل الخطر الثاني بأنّ “لبنان ممنوعٌ من استخراج نفطه، وهذه مشكلة يجب على اللبنانيين التفكير في حل لها”.

وبيّن أن “الهدف المباشر يجب أن يكون منع العدو من استخراج النفط والغاز من كاريش، ووقف النشاط الذي سيبدأه، أو قد يكون بدأه”، مؤكّداً أنّ “كل يوم تأخير سيُسجَّل فيه ضياع ثروة الشعب اللبناني وماله”.

وأضاف بالقول: “حقل كاريش خط واحد، وبالتالي ما سيُستخرج منه متنازع عليه، وليس مهماً أين توقفت السفينة، وأين الحفر والاستخراج، بل الخطر في الموضوع أنّ العدو سيبدأ الاستخراج في الحقل المشترك والواحد والمتنازع عليه، في حين أنّ لبنان ممنوع عليه ذلك حتى في مناطقه، وفي البلوكات التي هي خارج النزاع”.

وشدد نصر الله على أنّ “كل الخيارات مفتوحة لدى المقاومة، ولا نريد الحرب، لكننا لا نخشاها ولا نخافها، وعلى إسرائيل أن تتوقف عن نشاطها في حقل كاريش، وسحب السفينة سريعاً وفوراً”.

وتابع: “على الشركات المالكة لسفينة التنقيب أن تسحبها سريعاً، وعليها تحمل مسؤولية ما سيلحق بها من أضرار مادية وبشرية”، وشدد على أنّ “من حقنا القيام بما يلزم لجمع المعلومات المطلوبة لأي خيار يمكن أن نلجأ إليه”.

وذكر نصر الله أنّ المقاومة “ستتابع الوضع، ساعةً بساعة، ويوماً بيوم، ومن حقنا جمع المعلومات المطلوبة من أجل اتخاذ أي قرار”، معلناً تشكيل الحزب “ملفاً بشأن كل ما يرتبط بالغاز والنفط والثروة الموجودة في البحر واليابسة، وترسيم الحدود ومزارع شبعا”.

اقرأ أيضاً: الجيش اللبناني يضبط عملية سرقة للنفط الخام من أنبوب العراق-لبنان