اشتية: الثغرة الحقيقية في معركتنا ضد تفشي كورونا هي الاحتلال

رام اللهمصدر الإخبارية

أكد رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية “إن الثغرة الحقيقية في معركة الفلسطينيين ضد تفشي فيروس كورونا هي الاحتلال ومستوطناته وحواجزه وكل إجراءاته التي تحاول إفشال جهودنا لحماية أبناء شعبنا ووقف تفشي الوباء”.

وقال رئيس الوزراء إن: “استمرار تنقل العمّال، بتسهيلات إسرائيلية، بين مدنهم وقراهم وأماكن عملهم سواء داخل الخط الأخضر أو في المستوطنات يشكّل ضربة لكل جهودنا التي اتخذناها بشكل مبكر لوقف انتشار المرض”.

وأضاف : “إننا نرى في استمرار السماح للعمّال بالتوجه لأماكن عملهم محاولة لحماية الاقتصاد الإسرائيلي على حساب أرواح العمّال، لكن اقتصاد إسرائيل ليس أغلى من أرواح أبنائنا”.

وأوضح أنه منذ اليوم الأول تم العمل بمهنية عالية وبإجراءات سريعة لوقف التفشي، إحيث نجحنا أولا بالسيطرة بشكل كامل على تفشي المرض في بيت لحم، كما نجحنا بالسيطرة على إمكانيات تفشيه عبر القادمين من السفر من خلال التنسيق الوثيق مع الأردن ومصر وإغلاق الجسور وفحص وحجر القادمين، وهذا ما جعلنا نحافظ على وتيرة إصابات منخفضة.”

وأكد اشتية أن “الفضل في سيطرتنا على الوضع حتى الآن يعود للانسجام بين قرارات القيادة والتجاوب الشعبي، وتفاني كوادر وموظفي الدولة الفلسطينية”.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، إن الأيام المقبلة ستكون صعبة جدا وخطيرة، في ظل دخول عيد “الفصح” عند الاحتلال، وبذلك سيعود إلينا 50 ألف عامل ، لنتخيل جميعا كم هو حجم الخطر .

و أكد ملحم خلال الإيجاز الصحفي مساء يوم الأربعاء، عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن أوضاع المصابين بفيروس “كورونا” الـ134 مستقرة، وهناك نحو 500 عينة قيد الفحص .

 

وأضاف :” 15 عاملا مصابا في رام الله تسببوا في تفشي الوباء داخل 6 قرى”.

وكذب ملحم رواية الاحتلال ، مؤكدا أن الأسير المحرر أصيب بفيروس كورونا قبل الإفراج عنه من السجن، وفقا لنتائج الفحص .

وتابع المتحدث باسم الحكومة :”في الأيام القادمة سنرسل شحنة جديدة من الأدوية إلى قطاع غزة .

في قطاع غزة، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة ، خلال الإيجاز الصحفي مساء يوم الأربعاء، عدم تسجيل إصابات جديدة في القطاع بفيروس كورونا المستجد كوفيد19 .