جونسون يكسب التصويت على حجب الثقة عن أعضاء حزبه

وكالات-مصدر الإخبارية

حصل رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، مساء الإثنين، على 211 صوتا، أمام 148 نائبا صوتوا لحجب الثقة عن حزب المحافظين الذي يرأسه.

بدأ الحزب المحافظ البريطاني الإثنين، التصويت على حجب الثقة من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعدما أطلق 54 نائبا من حزبه هذا الإجراء عقب سلسلة فضائح سددت ضربة للثقة في قيادته.

وكتب قبل لقاء نواب حزب المحافظين شخصيا قبل عملية التصويت “الليلة لدينا فرصة لإنهاء أسابيع من التكهنات الإعلامية ودفع هذا البلد إلى الأمام، الآن، كحزب موحد”.

لكن حجم الانشقاق في حزب المحافظين ظهر في خطاب استقالة لاذع من جون بنروز “نصير مكافحة الفساد” ورسالة احتجاج أخرى من الحليف القديم لجونسون جيسي نورمان. وكتب نورمان أن نفي رئيس الوزراء ل”بارتي غيت” كان “بغيضا”، محذرا من أن حزب المحافظين يخاطر بخسارة الانتخابات العامة المقبلة المقرر إجراؤها بحلول العام 2024.

وقاوم جونسون على مدى أشهر الدعوات لاستقالته بعدما بات على أثر الفضيحة التي تعرف بـ “بارتي غيت”، أول رئيس للوزراء بريطاني يخرق القانون وهو في منصبه، وهددته الخسارة بالتخلي عن زعامة الحزب المحافظ ومنصب رئيس الوزراء.

وفي كتاب أرسله إلى نوابه، دافع جونسون عن الإنجازات التي حققها خلال ولايته، بما فيها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومحاربة جائحة كوفيد ودعم أوكرانيا.
وعقب فوزه بالتصويت، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن الحكومة يمكنها الآن “المضي قدما” بعد نتيجة “مقنعة” و”حاسمة” في “تصويت حجب الثقة”.

وقال جونسون، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا”، إنه “بالتأكيد غير مهتم بإجراء انتخابات مبكرة” بعد فوزه بتصويت بالثقة في قيادته بأغلبية 211 صوتا مقابل 148 صوتا.

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا” عن جراهام برادي عضو البرلمان قوله لدى إعلان النتيجة: “ولهذا، يمكنني أن أعلن أن الحزب البرلماني لديه الثقة في بوريس جونسون”.

وجاء التصويت على الثقة بدرجة كبيرة بسبب الاستياء الشعبي المتزايد إزاء جونسون بسبب تسريبات بشأن حفلات في مقر الحكومة في داوننج ستريت وسط تفشي جائحة كورونا، في وقت كانت تشهد فيه البلاد قواعد إغلاق صارمة لاحتواء تفشي كورونا.

وبعد النجاح في التصويت على الثقة، لن يواجه جونسون مثل هذا التحدى لعام آخر على الأقل، غير أن العديد من المعلقين السياسيين يقولون إن خسارة جونسون لدعم 148 نائبا من حزبه يمكن أن يضعفه.

في المقابل علق زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر قائلا، إن “رئيس الوزراء بوريس جونسون، غير كفؤ على الإطلاق للمنصب العظيم الذي يشغله”.

واتهم مشرعي حزب المحافظين بتجاهل الشعب البريطاني، وذلك في أعقاب فوز جونسون بالتصويت على الثقة داخل حزبه.