موظفي غزة

موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية الدفعة الثالثة 2020

رام اللهمصدر الإخبارية

قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن الوزارة ستصرف مخصصات الأسر الفقيرة المستفيدة  شيكات الشؤون من برنامج التحويلات النقدية، يوم الخميس المقبل الموافق 24/12/2020، في جميع محافظات الوطن.

وأضاف مجدلاني، في بيان صحفي، اليوم الأحد، ان قيمة المخصصات لهذه الدفعة بلغت 136.151.268 مليون شيقل، يستفيد منها 115 ألف أسرة، منها 80 ألف أسرة تقريبا في قطاع غزة، بقيمة مالية بلغت 106 ملايين شيقل، وأن عدد المستفيدين في الضفة الغربية ما يقارب 35 ألف أسرة بقيمة مالية بلغت 30 مليون شيقل.

وأوضح أن نسبة مساهمة الحكومة في هذه الدفعة بلغت 44% من إجمالي المبلغ، وأن الاتحاد الأوروبي يساهم بنسبة 56% من إجمالي قيمة الدفعة.

أكد مفوض عام وزارة التنمية الإجتماعية في المحافظات الجنوبية لؤي المدهون انه سيتم صرف مستحقات الشؤون الإجتماعية قبل نهاية ديسمبر الجاري؛ لكن لم يتم تحديد تاريخ محدد بعد.

و اوضح المدهون في حديث له عبر اذاعة القدس أمس السبت أن وزارة التنمية الإجتماعية أنهت دراسة ملفات المواطنين المسجلين على برنامج الحماية الإجتماعية، وتم رفعه لوزارة المالية لاستكمال الإجراءات.

و اشار الى أن الحالات التي يتم حجبها من الشؤون الإجتماعية؛ تكون بسبب تكوين ايجابي قد حصل للأسرة بالتالي تصبح غير مستفيدة، وذلك نتاج بحث ميداني، مقابل ذلك يتم اضافة حالة أخرى تستحق، في إطار مبدأ العدالة الإجتماعية.

و اضاف: “لا يوجد عمليات حجب عشوائي، والوزارة لديها باحث اجتماعي يقوم بتدقيق الحالات، ولكن هناك مواطنين يحتالوا على النظام الالكتروني من خلال تزوير بعض المعلومات المدخلة”.

و كشف المدهون بأنه تم ادراج مئات الأسماء من الموظفين أصحاب الدخل المتدني يعيلون (أفراد من ذوي الاحتياجات خاصة) وذلك خلال الدورات السابقة، وهي من الحالات الاستثنائية.

و في سياق آخر، اشار المدهون الى أن وزارته عملت على توزيع مبلغ 1200 شيكل لعدد 2600 عائلة مدرجة على برنامج الحماية الإجتماعية وهي الأشد فقراً.

و اكد أن برنامج الحماية الإجتماعية للمواطنين يستمر لمدة 10 شهور قابلة للتمديد، اما اللاجئين لمدة 5 شهور قابلة للتمديد- واغلبها عائلات نووية “ممتدة”.

و قال المدهون بأن الظرف المالي الصعب ومضايقات الاحتلال الصهيوني وجائحة كورونا، أسباب أعاقت الوزارة عن الصرف في الموعد المحدد كل 3 شهور.

وتصرف وزارة التنمية الاجتماعية مخصصات الشئون لنحو 111 ألف أسرة بمبلغ إجمالي 130 مليون شيكل تقريبًا لقطاع غزة والضفة الغربية بنظام دفعة شهرية تصل ما بين 700 شيقل إلى 1800 لكل أسرة كل ثلاثة أشهر، إلا أن الدفعة تتأخر عن الأسر أكثر من أربعة أشهر، وهو ما يزيد من معاناتها كونها مصدر الدخل الوحيد لهذه الأسر المصنفة بالفقيرة.

وتدفع السلطة الفلسطينية أكثر من نصف المبلغ من المخصصات، في حين يدفع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي قرابة 40 ألف يورو سنوياً.

رابط فحص شيكات الشؤون الإجتماعية 2020

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version