سيُحل بالدبلوماسية.. غانتس يعلّق على خلاف الغاز مع لبنان

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الاثنين، بأن الخلاف مع لبنان بشأن الغاز البحري، سيتم حله من خلال دبلوماسية بوساطة أميركية،

وأورد موقع “واللا” العبري عن غانتس تصريحاته لكتلته البرلمانية التي قال فيه إن “كل ما يتعلق بالنزاع حول الغاز سيُحل في إطار المفاوضات بيننا وبين لبنان، بوساطة الولايات المتحدة”.

وكان عضو المجلس السياسي في “حزب الله”، محمود قماطي علّق، أمس الأحد، على دخول سفينة إسرائيلية حقل “كاريش” وتجاوزها الخط البحري 29، لاستخراج الغاز من المنطقة المتنازع عليها بالقول: “لن نسمح بأن تنقّب إسرائيل عن النفط والغاز في المنطقة المتنازع عليها”.

وأكدت صحيفة “النهار” اللبنانية، أن السفينة الإسرائيلية لاستخراج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه، دخلت حقل “كاريش” وأصبحت على بعد 5 كلم من الخط 23، بالمنطقة المتنازع عليها مع لبنان.

وتابعت الصحيفة أن “العمل بدأ على دعم تثبيت موقع سفينة وحدة إنتاج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه “ENERGEAN POWER” في حقل كاريش”.

ولفتت إلى أنه “توازياً يتم العمل على إرساء سفينتين على متنها: الأولى خاصة بإطفاء الحرائق “Boka Sherpa” و”الثانية Aaron S McCal الخاصة بنقل الطواقم والعاملين”.

وتوجد بين لبنان و”إسرائيل” منطقة متنازع عليها تبلغ 860 كلم مربع، بحسب الخرائط المودعة لدى الأمم المتحدة، حيث تعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

ومن أجل ذلك انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في تشرين الأول (أكتوبر) 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض آخرها كان في أيار/ مايو 2021.