المعتقلان عواودة وريان يُواصلان إضرابهما المفتوح عن الطعام

الضفة المحتلة-مصدر الإخبارية

يواصل المعتقلان خليل عواودة (40 عاما) من بلدة إذنا في الخليل إضرابه عن الطعام لليوم الـ 97، ورائد ريان (27 عاما) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس لليوم الـ 60، رفضا لاعتقالهما الإداري.

وأفاد نادي الأسير، بأن محكمة الاحتلال الإسرائيلي رفضت مجددا التماس المعتقل عواودة رغم خطورة وضعه الصحي.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أعادت الثلاثاء الماضي المعتقل عواودة مجددا إلى سجن “عيادة الرملة”، رغم وضعه الصحي الخطير جدا، وذلك بعد يوم من قرار المحكمة “العليا” الإسرائيلية بنقله إلى المستشفى بشكل عاجل، نظرا لحالته الصحية الحرجة.

ويعاني عواودة من أوجاع حادة في المفاصل، وآلام في الرأس ودُوار قوي وعدم وضوح في الرؤية، ولا يستطيع المشي، ويتنقل على كرسي متحرك.

وتتعمد إدارة معتقلات الاحتلال نقل عواودة وريان بشكل متكرر إلى المستشفيات المدنية، بدعوى إجراء فحوصات طبية له، لكن في كل مرة تتم إعادته دون إجرائها، بذريعة أنه لم يصل إلى مرحلة الخطورة.

ويواصل المعتقل ريان، إضرابه في عزله الانفرادي في سجن “عوفر”، وهو يعاني من آلام في الرأس والمفاصل وضغط في عيونه، ويشتكي من إرهاق شديد وتقيؤ بشكل مستمر، ولا يستطيع المشي ويتنقل على كرسي متحرك.

وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من تدهور الحالة الصحية للأسير المضرب عن الطعام رائد ريان.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال تعتقل حوالي 530 معتقلًا إداريًا، من بين 4450 معتقلًا في سجونها، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

اقرأ/ي أيضا: نادي الأسير: 3400 حالة اعتقال لدى الاحتلال منذ بداية عام 2022

في ذات السياق، يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال لليوم 158 على التوالي مقاطعة محاكم الاحتلال للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري تحت شعار “قرارنا حرية”.

وقال المتحدث الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، إن الوضع الصحي للأسير عواودة يزداد سوءًا مع مرور الأيام، حيث يعاني من أوجاع في الصدر، وحالات تقيؤ، ونقص كبير في كمية السوائل، وعدم وضوح في الرؤية، وإرهاق شديد، إضافة لعدم انتظام في نبضات القلب والتنفس، ولا يستطيع التحرك إلا من خلال كرسي متحرك، ويرفض الحصول على المحاليل أو أية مدعمات.

وقالت أحلام حداد، محامية عواودة في تصريح سابق، إنه مستمر في إضرابه حتى انتزاع حريته رغم تدهور حالته الصحية.

وكانت عائلة المعتقل عواودة طالبت بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ حياة ابنهم الأسير خليل الذي يصارع الموت من أجل الحرية.

والأسير عواودة أب لأربع طفلات، واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 27كانون الأول (ديسمبر) وحولته للاعتقال الإداري بدون أن توجه له أي اتهام، كما اعتقل سابقا في سجون الاحتلال عدة مرات.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت ريان في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، وحولته للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وعند اقتراب انتهاء مدة اعتقاله، تم تجديدها لأربعة أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام، علما أنه معتقل سابق أمضى ما يقارب 21 شهرا رهن الاعتقال الإداري.