أسطوانة الغاز

خفض سعر أسطوانة الغاز في غزة.. مضاربات تعزز المنافسة وتدعم المواطن

غزة- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

أطلقت شركات غاز في قطاع غزة، تخفيضات على سعر تعبئة غاز الطهي تصل إلى سبعة شواكل على أسطوانة الغاز الواحدة.

وتعبئ شركة الأقصى على شارع صلاح الدين بدير البلح وسط القطاع، أسطوانة الغاز بـ 63 شيكلاً بدلاً من 70 شيكلاً وفقاً للتسعيرة الحكومية.

وقال صاحب شركة الأقصى سميح أبوجبة، إن خفض سعر تعبئة أسطوانة الغاز يأتي ضمن سياسة الشركة للتنافس الحر مع الشركات المحلية الأخرى، والتخفيف عن سكان القطاع في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وأضاف أبو جبة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن خفض سعر التعبئة يقوم على خفض أصحاب الشركات لهامش ربحهم بما يعزز صمود المواطنين والاقبال على تعبئة الغاز في ذات الوقت.

وأشار إلى أن الحملة تمتد من تاريخ الخامس من حزيران (يونيو) الجاري إلى 32 آب (أغسطس) القادم.

وأثنى مواطنون على حملات الشركات المحلية لبيع الغاز، واصفين إياها بالمهمة في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة لكثير من الأسر الفقيرة.

وقال المواطن هاني كحيل في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن سارع على تعبئة اسطوانتين للغاز فور قراءته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منشوراً حول الحملة.

وأشار كحيل، إلى أن حملات التخفيض والعروض على السلع الأساسية تعتبر مهمة للتخفيف عن كاهل المواطنين، لاسيما بعد الارتفاعات الأخيرة في أسعار المواد التموينية والمحروقات.

إلى ذلك طالب المواطن محمد حمتو الجهات الحكومية بفرض تسعيرة منخفضة للمحروقات في ظل مقدرة الشركات على تحمل جزء من الحمل الواقع على كاهل المواطنين جراء ارتفاع الأسعار.

ودعا حمتو إلى ضرورة زيادة الدعم الحكومي للمحروقات بما يساهم بتمكين سكان القطاع على توفير حاجاتهم الأساسية.

بدوره، اعتبر رئيس جمعية أصحاب شركات البترول والغاز، أحمد لبيب الحلو، خفض بعض المحطات لسعر تعبئة أسطوانة الغاز “مضاربات بين الشركات”.

وقال الحلو في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن “سعر أسطوانة الغاز على المحطات 61 شيكلاً، يضاف لها ضريبة بقيمة 1.4 شيكل، ورسوم تشغيلية للمحطة والعمال بقيمة شيكل واحد، وشيكل أخر بدل فاقد”.

وأكد الحلو أن “المضاربات تضر الشركات والمستفيد الأبرز منها بنسبة 80% الموزعون و20% المواطنين”.

ونصح الحلو سكان قطاع غزة للتعبئة من المحطات للحصول على أكبر فائدة من حملات التخفيض.

Exit mobile version