هل يؤثر تغيير النظام الغذائي على التهاب المفاصل؟

صحة _ مصدر الإخبارية

التهاب المفاصل هو التهاب يؤثر على مفصل واحد أو عدة مفاصل في الجسم، والنوعان الأكثر انتشارًا منه، هما: الفـُصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ومن أبرز أعراض التهاب المفاصل الألم ومحدودية وظيفة المفاصل، كما أنه يشمل التصلب والتورم والاحمرار وارتفاع درجة حرارة المنطقة، بالإضافة إلى إمكانية وجود ألم عند الضغط.

ووفق دراسة جديدة نشرتها مجلة RMD Open، أوضحت أنّ باحثون توصلوا إلى أنّ النظام الغذائي لا يوقف تطور المرض لدى من يعانون من التهاب المفاصل.

وحلل الباحثون نتائج 24 دراسة منشورة خلال أعوام 2013 – 2018 و150 مقالة بحثية، معظمها عن التهاب المفاصل الروماتويدي والعظمي.

وبينت الدراسة تأثير النظام الغذائي المتبع على تطور سبعة أشكال من مرض التهاب المفاصل، وهي: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمامية الجهازية، والتهاب المفاصل الفقاري المحوري، والتهاب المفاصل الصدفي والتصلب الجهازي، والنقرس.

وأظهرت النتائج أن زيادة تركيز فيتامين D وأحماض أوميجا-3 الدهنية وسلفات الكوندرويتين وغلوكوزامين تؤثر بعض الشيء في تطور المرض. وأما الأفوكادو وفول الصويا والبروبويوتيك، فلم تبطئ عملية تدمير المفاصل.

إقرأ أيضاً/ أعشاب تُحارب الالتهابات.. تعرّف عليها