الأردن: تسجيل حالة وفاة رابعة بفيروس كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية

سجلت دولة الأردن ،حالة وفاة رابعة بفيروس كورونا المستجد كوفيد19، وهي الحالة الأولى في مستشفى الملك المؤسس في محافظة إربد .

وصرح مدير مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور محمد الغزو، لوكالة الأنباء الأردنية إن المتوفاة تبلغ من العمر 81 عاما، وتوفيت نتيجة لمضاعفات فيروس كورونا حيث سبب لها التهابا رئويا حادا.

وقد أعلن”الفريق الحكومي الأردني لاستمرارية العمل في القطاعين العام والخاص” ، خطوات وإجراءات إصدار التصاريح إلكترونياً للعاملين في المؤسسات المسموح لها بالعمل في ظل حظر التجوّل.

وتتمثل الآلية أولاً بتحديد القطاعات الضروري استمرار عملها لاستدامة الحياة في ظل الظروف الصحية الاستثنائية الحالية، بحيث يقوم كل قطاع بالتواصل مع وزارته المعنية وتقديم قائمة بالموارد البشرية اللازمة لإدامة عمله وبالحدود الدنيا، على أن تتضمن هذه القوائم الرقم الوطني للمواطنين أو رقم الوثيقة (جواز سفر) لغير الأردنيين، وجهة العمل، والمحافظة التي يحتاج الحركة داخلها، والوقت المطلوب أن يتحرك خلاله.

وتتضمن الخطوة الثانية إقرار القوائم من الوزارة المعنية، ثم إرسالها لرئاسة الوزراء ليتم اعتمادها، ثم إدخال المعلومات الواردة فيها في قاعدة بيانات للأشخاص المصرّح لهم بالحركة خلال حظر التجول.

وتتمثل الخطوة الثالثة بقيام المواطن أو المقيم الذي استكمل الخطوات السابقة، بإرسال رقمه الوطني أو رقم وثيقته كرسالة نصية إلى الرقم 94444 حيث سيصله رد يمكنه من خلال الحصول على تصريح إلكتروني.

 

وقد أعلن وزراء الدولة لشؤون رئاسة الوزراء، والعمل والاقتصاد الرقمي والريادة في إيجاز صحفي، توجه الحكومة لاستبدال التصاريح الورقية المعمول بها حالياً بتصاريح إلكترونية مع نهاية الأسبوع الحالي، بهدف ضبط عملية منح التصاريح وبالحد الأدنى للأشخاص الذين يعملون في قطاعات حيوية وإغلاق الباب على أية محاولات لسوء استخدامها من خلال أتمتة عملية إصدارها.

وحول تفاصيل دفن المتوفين بفيروس كورونا، قال المتحدث باسم لجنة الأوبئة في الأردن د.نذير عبيدات،  : إن لجنة الأوبئة استشارت دائرة الافتاء العام بهذا الخصوص وحول بعض تفاصيل الدفن كونه يختلف عن دفن أي متوفى آخر، مضيفاً أنه لابد من اتخاذ اجراءات صارمة لدفن السيدة ولعدم منع نقل العدوى إلى الآخرين.

وأكد عبيدات على أن الأشخاص الذين سيقومون بالدفن يرتدون لبسا خاصا، وباستعمال معدات خاصة.