مسافر يطا ذكرت تقارير إعلامية عبرية اليوم السبت أن السلطات الإسرائيلية تستعد للبدء في بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مدينة القدس. الاحتلال - مخطط استيطاني E1

الاحتلال يستأنف مخطط استيطاني في منطقة E1 بالضفة رغم اعتراض واشنطن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

كشفت وسائل إعلام عبرية عن أن جيش الاحتلال يخطط لتدشين مخطط استيطاني مثير للجدل في منطقة E1 بالضفة الغربية المحتلة، بعد أن سحبت حكومة الاحتلال الخطة في يناير نتيجة لضغوط دولية، وتأكيد إدارة بايدن أن المشروع تم إيقافه بشكل كامل.

ونشرت الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، القائمة على ترخيص أعمال البناء في الضفة المحتلة، جدول أعمال اجتماع سيتم في 18 تموز (يوليو) لمناقشة أهداف المشاريع التي حصلت على الموافقة المبدئية.

وكان مشروعا E1 اللذين بلغ مجموعهما 3412 وحدة استيطانية جديدة هما الوحيدان على جدول أعمال الاجتماع.

وبحسب وسائل إعلام عبرية فإنه تمت الموافقة على مشروع E1 لأول مرة من قبل حكومة نتنياهو السابفة عام 2012، ثم تم تعليقه لما يقارب ثماني سنوات.

ووفقاً للمخطط الاسيتطاني فإنه سيتم بناء وحدات استيطانية شرق مستوطنة “معاليه أدوميم” وسط الضفة المحتلة، مما يؤدي إلى قطع الاتصال بين الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية ومدينتي رام الله وبيت لحم الفلسطينيتين.

وأكد الإعلام العبري على أن المرحلة التالية تتطلب عملية تخطيط من اللجنة العليا للتخطيط في الإدارة المدنية والاستماع إلى الاعتراضات على المشاريع من قبل مجموعة كبيرة من المحامين الفلسطينيين وعدد من المنظمات الحقوقية الإسرائيلية.

وتأجلت هذه الجلسات نتيجة للدورات الانتخابية المتكررة التي استمرت حتى أغسطس من العام الماضي، حيث تم إجراء جلستين ولكن تم إلغاء الجلسة الأخيرة التي كانت مقررة في شهر يناير الماضي.

وكان السفير الأمريكي لدى الولايات المتحدة توم نيديس، كشف في مارس (آذار) الماضي، أنه دفع الحكومة الإسرائيلية بقوة لسحب الخطة في ذلك الوقت.

وأشار الإعلام العبري إلى أنه تم نشر جدول أعمال وزارة جيش الاحتلال قبل أسابيع فقط من قيام جو بايدن بأول زيارة له ل”إسرائيل” كرئيس للولايات المتحدة وبعد أسابيع من تقديم إسرائيل خططًا لبناء حوالي 4500 منزل في المستوطنات في جميع أنحاء الضفة الغربية، مما أثار غضب واشنطن.

ومع ذلك، قال مسؤول أمريكي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” في ذلك الوقت أن الإعلان لن يدفع بايدن إلى إلغاء رحلته التي لم تكتمل.

اقرأ/ي أيضاً: مخطط استيطاني جديد على أنقاض أراضي قرى مهجرة بالقدس

 

Exit mobile version