جدري القردة.. منظمة الصحة تنشر آخر حصيلة للمصابين بالمرض

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، إنها سجلت 257 مصاباً جديداً بمرض جدري القردة، ونحو 120 حالة مشتبه بها في 23 دولة.

وأبلغت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة، عن 12 حالة إصابة بجدري القردة في 8 ولايات.

وأضافت “الصحة العالمية” في آخر تحديث لها أن: “5 دول إفريقية ينتشر فيها المرض بشكل شائع، مؤكدة تلقيها تقارير عن 1365 مصاباً و69 حالة وفاة بسبب الفيروس”.

وتم الإبلاغ عن هذه الأمراض في فترات مختلفة تتراوح من منتصف كانون الأول (ديسمبر) إلى أواخر أيار (مايو).

ومنذ عام 2017، أوضحت المنظمة أنه ارتبطت الوفيات القليلة للأشخاص المصابين بجدري القردة، في غرب إفريقيا بصغر السن أو بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالج.

وأشارت إلى أن مستوى مخاطر الصحة العامة العالمية معتدل، “مع الأخذ في الاعتبار أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن حالات ومجموعات جدري القردة بشكل متزامن في مناطق جغرافية متباينة على نطاق واسع لمنظمة الصحة العالمية، وبدون روابط وبائية معروفة بالبلدان غير الموبوءة في غرب أو وسط إفريقيا”.

وقالت الصحة العالمية أيضا في تحديثها “يمكن أن تصبح مخاطر الصحة العامة عالية إذا استغل هذا الفيروس الفرصة لإثبات نفسه كمرض بشري، وانتشر إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، مثل الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة”.

وحثت المنظمة مقدمي الرعاية الصحية على المراقبة عن كثب للأعراض المحتملة، مثل الطفح الجلدي والحمى وتضخم الغدد الليمفاوية والصداع وآلام الظهر وآلام العضلات والتعب، وإجراء الاختبارات لأي شخص يعاني من هذه الأعراض.

اقرأ/ي أيضاً: خبير: قائمة أمراض ظهرت في أوكرانيا بسبب المختبرات البيولوجية هذه أهمها